7.8 % انخفاض نمو قطاع الإنشاءات في الكويت

دسمان نيوز – توقعت مجلة غلوبل داتا أن يؤدي انخفاض أسعار النفط وتداعيات فيروس كورونا الى خلق ظروف معاكسة لقطاع الإنشاءات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا – مينا في 2021، ولكن مع تحقيق انتعاش بطيء.

ونقلت مجلة كونستراكشن ويك عن الشركة المتخصصة في الأبحاث والبيانات وتحليلها قولها ان «الضربة الثلاثية» المتمثلة في انخفاض إنتاج النفط وتدهور أسعاره وانكماش القطاعات غير النفطية يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التراجع في ناتج قطاع الانشاءات في أسواق منطقة مينا.

وفي حين خفضت الشركة توقعاتها لمعدلات النمو في الكويت وعمان في 2020 إلى 7.8% و8.1% على التوالي، في المقابل أصدرت توقعات أكثر إيجابية للإمارات ومصر.

وفي تعليقها على هذه البيانات، قالت الخبيرة الاقتصادية في غلوبل داتا ياسمين غوزي «من المتوقع أن يحقق قطاع البناء خلال الفترة المتبقية من 2020 أداء ضعيفا، وسيواجه تيارات معاكسة وظروفا غير مواتية في 2021 مع انتعاش بطيء، ولكن وتيرة ذلك ستكون متفاوتة عبر دول المنطقة».

وأضافت غوزي «سيكون العجز المالي ومستويات الدين العام أعلى بشكل كبير في 2021، وستعوق جهود التكامل المالي النمو غير النفطي في جميع أنحاء المنطقة، حيث لاتزال الحكومات تلعب دورا كبيرا في تحفيز الطلب المحلي».

وتوقعت الشركة الرائدة في مضمار البيانات أن يسجل قطاع الإنشاءات نموا سلبيا بنسبة 2.4% لعام 2020 متراجعا عن التوقعات السابقة البالغة 1.4% نتيجة استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد. وفيما يتعلق بالأسواق الإقليمية، خفضت غلوبل داتا توقعاتها لنمو ناتج قطاع الانشاءات في السعودية إلى نمو سالب بنسبة 1.8% من توقعاتها السابقة البالغة 2.9% في 2020 وتتوقع انتعاشا في القطاع بنسبة 3.3% في 2021.

وأضافت الشركة أنها قدرت انكماشا بنسبة 2.1% في نمو إنتاج قطاع الإنشاءات الإماراتي، لكنها تتوقع انتعاشا في 2021 بنسبة 3.1% نتيجة قيام شركة أدنوك بجمع 10 مليارات دولار عن طريق تأجير حصة بنسبة 49% في شبكة خطوط أنابيب الغاز المملوكة لها لمدة 20 عاما.

وتتوقع الشركة أن ينمو قطاع الإنشاءات المصري بنسبة 7.7% في 2020 متراجعا عن 9.5% في 2019 بسبب التباطؤ قصير المدى نتيجة الوباء ويرتفع إلى 8.9% في 2021، مع مواصلة الحفاظ على اتجاه إيجابي طوال فترة التوقعات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا