سويسرا: تراجع تاريخي في الصادرات بسبب «كورونا»

دسمان نيوز – أعلن المكتب الاتحادي السويسري للجمارك اليوم الثلاثاء ان ازمة جائحة فيروس «كورونا المستجد – كوفيد19» قد ادت الى تسجيل “تراجع تاريخي” في قيمة الصادرات السويسرية.

وقال المكتب في بيان من مقره بالعاصمة برن ان قطاع الصادرات قد خسر ما لا يقل عن 50 مليار دولار امريكي خلال الربع الثاني من العام مقارنة ببيانات الربع الأول من العام ذاته.

وأوضح البيان ان قطاع الساعات والمجوهرات كان الاكثر تضررا من تداعيات الجائحة حيث تراجعت صادراته بنسبة 70.2% خلال الربع الثاني من هذا العام.

وأضاف ان التراجع في الصادرات طال ايضا قطاع انتاج الاجهزة الدقيقة والصناعات التعدينية والاليكترونية والتي سجلت تراجعا بنسبة تراوحت بين 18% و13% بقيمة اجمالية تناهز 2.2 مليار دولار خلال الربع الثاني مقارنة مع نتائج الربع الاول من العام.

وكما لفت الى تراجع الصادرات في قطاع الكيماويات المتخصصة والأدوية بنسبة 3.8% اي ما يعادل قرابة 1.2 مليار دولار خلال الفترة ذاتها.

واشار كذلك الى ان التراجع في الصادرات قد طال الشركاء الرئيسيين للصادرات السويسرية في كل من امريكا الشمالية وآسيا واوروبا بنسب تراوحت بين 19 بالمئة و 14.7%.

وفي المقابل تراجعت واردات سويسرا ايضا بمعدلات وصفتها السلطات بأنها قياسية لاسيما في مجال استيراد المجوهرات والمعادن النفيسة والتي تراجعت بنسبة 80% تلاها تراجع في استيراد السيارات بنسبة 44%.

وفي الوقت ذاته هبطت واردات سويسرا من المنسوجات والملابس والاحذية بقيمة 3.2 مليار دولار مقارنة مع الربع الاول من العام.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا