التطبيقي يفوض اللجنة التنفيذية اعتماد ضوابط «التعليم عن بُعد»

دسمان نيوز – ذكر المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي المضف أن اجتماع مجلس إدارة الهيئة، برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، ناقش لائحة التعليم عن بعد، في كليات ومعاهد الهيئة، باستخدام الوسائل الإلكترونية والتقنية، وأسفر عن تفويض اللجنة التنفيذية بـ”التطبيقي” في اعتماد الضوابط الخاصة بالتعليم عن بعد، خلال الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا.

وقال المضف، في تصريح أمس، إن الاجتماع تطرق إلى عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، والتي تتعلق بجميع أركان العملية التعليمية، ومنها استكمال العام الدراسي والتدريبي الحالي 2019-2020، كما شهد الاجتماع مناقشة الاستعدادات والتحضيرات للعام الدراسي والتدريبي الجديد 2020-2021.

وأشار إلى اعتماد تعديل قرار الهيئة الخاص بمنح شاغلي الوظائف القيادية والإشرافية إجازة التفرغ العلمي، ليكون داخل وخارج الكويت، مع تفويض المدير العام للهيئة بتحديد مدة سريان القرار الخاص بذلك، كما قرر المجلس الموافقة على تعديل لائحة إجازات التفرغ العلمي لبعض أعضاء هيئة التدريس والتدريب في الهيئة، لتكون عاما أو عامين ميلاديين، بدلا من عام أو عامين دراسيين أو تدريبيين، و6 أشهر بدلا من فصل دراسي أو تدريبي واحد، مع سريان هذا التعديل على أعضاء هيئة التدريس والتدريب المتمتعين حاليا بإجازات التفرغ العلمي.

وأضاف أن مجلس إدارة الهيئة ناقش واعتمد استحداث دبلوم الطاقة المتجددة في كلية الدراسات التكنولوجية، لمواكبة تطورات العصر الحديث التي تتطلب الاعتماد على الموارد المتجددة، كما اعتمد رفع الحد الأقصى للتسجيل بالفصل الصيفي للكليات التطبيقية إلى 9 وحدات دراسية، والذي سيساهم في اتمام متطلبات التخصص بالنسبة للطلبة والتخرج في الوقت المحدد دون تأخير.

وأفاد المضف بأن مجلس إدارة “الهيئة” وافق على استثناء الطلبة المبتعثين في الخارج، من قبل وزارة التعليم العالي، والراغبين في التحويل للدراسة في كليات الهيئة من شرط المعدل بسبب ظروف جائحة كورونا.

وأضاف أن وزير التربية وزير التعليم العالي رئيس مجلس الإدارة عرض طلب الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة عقد دورات تدريب في لغة الإشارة، خاصة بخدمة المجتمع، وقد أحال المجلس الطلب إلى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، لاتخاذ كل الاجراءات الخاصة بهذا الشأن.

وهنأ أعضاء هيئة التدريس في الكليات التطبيقية الذين شملهم قرار مجلس إدارة الهيئة، في اجتماعه أمس الأول، بالموافقة على ترقيتهم، متمنيا لهم التوفيق والنجاح والاستمرار في عطائهم العلمي والبحثي لما فيه خدمة للتعليم والوطن.

من جانبه، أكد رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ضاري العليان أن قرار مجلس إدارة الهيئة حول رفع الحد الأقصى للتسجيل في الفصل الدراسي الصيفي إلى 9 وحدات دراسية يساعد الطلبة على اجتياز شروط مكافأة التفوق والتخرج.

وأوضح العليان، لـ”الجريدة”، أن التسجيل في 6 إلى 8 وحدات بالفصل الصيفي سابقا كانت مشكلة تؤرق مصير الطلبة، وتؤثر سلبا على مسيرتهم الدراسية وتخرجهم، وتحول دون اجتيازهم الشروط المطلوب توافرها للحصول على مكافأة التفوق.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا