انطلاق التعليم عن بعد بالجامعة

دسمان نيوز – أطلقت جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، أمس، عملية التعليم عن بعد بشكل تجريبي، استعدادا لبدء الدراسة فيها بتاريخ 9 أغسطس المقبل، من خلال تنظيم محاضرات تجريبية طبقا للجدول الدراسي للطلبة لتهيئتهم. وقد شهدت بعض المحاضرات مشاركة طلابية كبيرة تراوحت بين 50 و90 في المئة.

وتأتي تجربة إطلاق التعليم عن بعد باستخدام منصة «ميكروسوفت تيمز»، التي تم اعتمادها من قبل اللجان، التي تم تشكيلها لوضع التصورات اللازمة لاستمرار عملية التعليم خلال أزمة «كورونا»، الأمر الذي دعا إدارة جامعة الكويت والتطبيقي للإسراع في دعوة الطلبة والأساتذة، لتفعيل بريدهم الالكتروني الرسمي وعمل دورات مكثفة لتهيئتهم على أسلوب الدراسة الجديد.

وأكد عميد كلية الدراسات التجارية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. أحمد الحنيان، أن مرحلة العمل التجريبي للدراسة عن بعد هي خطوة إيجابية لتمكين الأساتذة على تهيئة الطلبة والدخول في أجواء الدراسة، قبل بدء الدراسة بشكل رسمي في أغسطس المقبل.

سوق العمل

وبين الحنيان، في تصريح لـ«الجريدة»، أن فترة المحاضرات التجريبية ستكون لمدة 3 أسابيع في نفس وقت محاضرات الطلبة قبل العطلة، موضحا ان الأستاذ يحتاج الى تعليم الطلبة بأسلوب مميز يعتمد على التفاعل، لافتا إلى ان الكلية وضعت بعين الاعتبار أيضا مقررات الميداني، من خلال الاستعانة بأساتذة بحسب اختصاصات كل قسم علمي لتهيئة الطلبة للانخراط بسوق العمل.

وأوضح أنه «تم التركيز على ضرورة أن تكون درجات الطلبة النسبة الأكبر منها خلال الفصل وتفاعل الطالب مع الأستاذ، وتخصيص بين 30 الى 40 في المئة من الدرجات للاختبار النهائي، الذي سيكون عن بعد أيضا.

التشغيل التجريبي

من جانبه، قال عميد كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. فريح العنزي، ان عملية التشغيل التجريبي للمقررات الدراسية في كلية التربية الأساسية هي فرصة لعمل تجربة فعلية للدراسة عن بعد، موضحا ان الكلية أقامت العديد من الدورات وورش العمل للأساتذة والطلبة على كيفية الدارسة والتعلم باستخدام «مايكروسوفت تيمز».

وبين العنزي، في تصريح لـ«الجريدة»، ان الجداول الدراسية للطلبة ستكون على ما هي عليه قبل وقف الدراسة، لافتا إلى ان الكلية شددت على ضرورة التزام الأساتذة والطلبة بأوقات المحاضرات دون تغيير.

وأوضح ان الكلية شكلت لجانا تنسيقية للأساتذة والطلبة لمساعدتهم في أي امر فني وتقني وكذلك اكاديمي، موضحا ان اللجان تابعت أي مشاكل تواجه المستخدمين لحلها وتلافيها، وأن التشغيل التجريبي وضع لرصد أي ملاحظات تواجه الطلاب والطالبات.

وأشار الى ان عملية التعليم عن بعد ستكون بشكل كامل بما فيها الاختبارات سيتم عملها عن بعد أيضا.

ومن جهته، قال رئيس قسم دراسات المعلومات ورئيس لجنة التعليم عن بعد في كلية العلوم الاجتماعية د. سلطان الديحاني، إن «عدد المحاضرات التجريبية، التي نظمتها الكلية بلغت أكثر من 150 مقررا في الكلية خلال الأسبوع الماضي، مما يعتبر مؤشرا يبين نجاح خطة التعليم عن بعد، والاستعداد الكبير والجاهزية لدى أساتذة الكلية»، مبينا ان نسبة الجاهزية في كلية العلوم الاجتماعية للتعليم عن بعد بلغت 94 في المئة، ومتوقع الوصول الى 100 في المئة خلال الأسبوع المقبل، بسبب حاجة البعض إلى المزيد من الوقت والتدريب.

نسبة الحضور

وبين الديحاني، في تصريح لـ«الجريدة»، ان نسبة حضور الطلبة في التعليم عن بعد التجريبي كانت جيدة وتتفاوت بين المحاضرات، ولكنها في العموم لم تقل عن 50 في المئة في بعض المحاضرات ووصلت إلى اكثر من 90 في المئة في محاضرات أخرى، مؤكدا ان نسبة الرضا عن الورش التدريبية التي أقيمت من قبل لجنة التعليم عن بعد في الكلية بلغت 97 في المئة.

وحول الصعوبات التي واجهتهم اثناء اسبوع المقررات التجريبية، قال إن ابرزها مشاكل تتعلق بالإنترنت ودخول الطلبة من الموبايل، حيث انه يفقد الطالب استخدام بعض الخصائص المتعلقة بالنظام، وكذلك مشاكل تقنية مثل تقطع الصوت وعدم رغبة بعض الطلبة بفتح الكاميرا، وحاجة الطلبة إلى التدريب على النظام اكثر، بالإضافة الى التعامل مع النظام مثل اخذ الحضور ورفع الواجبات وملفات المقرر، والتفاعل مع الطلبة وتحفيزهم يحتاج جهد أكثر.

مراجعة فعلية

ومن جانبه، قال مساعد العميد للشؤون الطلابية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت د. بدر البصيري إن هناك مراجعة فعلية للمقررات الدراسية لطلبة الجامعة، وفقا للخطة التي اعتمدتها عمادة القبول في جامعة الكويت، التي انطلقت امس لاتاحة الفرصة امام الطلبة للمراجعة، قبل الدراسة الفعلية والتي ستكون في تاريخ 9 أغسطس المقبل.

وبين البصيري، في تصريح لـ«الجريدة»، أنه «لا مقررات جديدة في الوقت الحالي يتم شرحها، بل ما تم تدريسه في السابق»، مشيرا الى ان هذه المراجعة التجريبية تثمر في تلافي المشاكل التي تواجه الطلبة في النظام الالكتروني.

وبين ان المرحلة التجريبية تعمل على تدريب الطلبة على التعامل في نظام التعليم عن بعد وحل الاختبارات بها.بدء المراجعة الإلكترونية على المقررات الدراسية

أعلن مساعد العميد للشؤون الطلابية في كلية العلوم بجامعة الكويت د. محمد بن سبت، بدء تجربة المراجعة الالكترونية على المقررات الدراسية، وتقتصر فقط على ما تم اخذه في السابق، وليس مقررات جديدة، ويقتصر كذلك على تجريب النظام الخاص بالتواصل مع الطلبة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا