الطامي: لا قرار بشأن من انتهت إقاماتهم بالخارج

دسمان نيوز – قال مدير إدارة شؤون الإقامة بمحافظة مبارك الكبير العقيد د. سعود الطامي، إن الادارة العامة لشؤون الاقامة اتخذت قرارا يقضي بتمديد جوازات سفر الوافدين “المنتهية” مدة عام، مبينا أن وزارة الداخلية ممثلة بالادارة العامة لشؤون الاقامة حرصت على تسهيل الاجراءات للوافدين، بسبب أزمة “كوفيد- 19” التي اجتاحت العالم.

وأضاف الطامي، في تصريح لـ”الجريدة”، أن الادارة العامة لشؤون الاقامة كانت في السابق لا تعتمد التمديد على جواز السفر القديم، مشيرا الى ان الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا كانت تستوجب أن يحضر المقيم جوازاً جديداً مع الجواز القديم، لكي يتم نقل بيانات الإقامة.

وذكر أن الادارة العامة لشؤون الاقامة اشترطت في قرارها المتعلق بتمديد جوازات سفر الوافدين المنتهية، ضرورة وجود ختم التمديد من سفارة بلد الوافد لتجديد الجواز مدة عامين، مع كتاب مصدق “بصحة شهادة بيانات”، صادر من السفارة ومصدق من الخارجية.

وأشار إلى أن 90 في المئة من السفارات تقدمت بطلبات مصدقة لادارات الاقامة بالمحافظات الست، وتم تسلم تلك المعاملات وانجازها، مبينا أن أغلب المعاملات يتم تنفيذها عن طريق الأونلاين.

وأوضح أن المعاملات المسموح بإنجازها عبر الاونلاين هي معاملات التجديد ونقل المعلومات وتحديث البيانات، مشيرا الى ان المعاملات التي يستوجب حضور الكفيل فيها هي تجديد الإقامة لأول مرة ومعاملات التحويل.

وفيما يتعلق بسمات الدخول بأنواعها، قال الطامي ان سمات الدخول متوقفة، ولم يصدر اي قرار بفتحها حتى الان، لافتا الى ان ادارات الاقامة لا تستقبل حاليا اي معاملات خاصة بسمات الدخول.

وحول القرارات الخاصة بالوافدين الذين انتهت اقاماتهم وهم خارج البلاد، أوضح ان هناك مقيمين استفادوا من فتح الادارة العامة لشؤون الاقامة لعملية التجديد عن طريق الاونلاين وجددوا اقاماتهم، قبل ان يتم ايقاف هذه الخدمة، كما ان هناك مقيمين آخرين جدد لهم الكفلاء، وهم خارج البلاد.

وذكر الطامي ان الادارة العامة لشؤون الاقامة لم تتخذ بعد اي قرار بشأن المقيمين، الذين انتهت اقاماتهم خارج البلاد، مشيرا الى أن هؤلاء لن يسمح لهم بدخول البلاد بالاقامات المنتهية، وأن هناك اكثر من تصور خاص بهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا