عام 2050 قد يشهد بداية انكماش تعداد سكان العالم لأول مرة فى التاريخ الحديث

دسمان نيوز – كشفت دراسة أجريت حديثا أن تعداد سكان العالم قد ينكمش بعد عام 2050، فيما يشكل تهديدا محتملا لنمو الاقتصاد العالمي.

وبحسب الدراسة التي أعدها باحثون لدى مجلة “ذا لانسيت ” الطبية ونشرتها وكالة “بلومبرج” الأمريكية اليوم الأربعاء ، فإنها ستكون المرة الأولى في التاريخ الحديث التي تختبر خلالها البشرية توقفا في نمو التعداد السكاني ، مشيرة إلى أن توافر سبل وأدوات منع الحمل وزيادة الوعي لدى النساء سيسهم في خفض معدلات الإنجاب أدنى المستوى المطلوب كي يتم الحفاظ على تعداد السكان الحالي.


ونقلت وكالة “بلومبرج” عن كريستوفر موراي، مدير معهد جامعة “واشنطن ” لقياسات الصحة والتقييم قوله:” إن هذه الدراسة من شأنها أن تمنح حكومات العالم فرصة ثمينة من أجل بدء إعادة التفكير في سياساتها حول الهجرة والقوى العاملة والتنمية الاقتصادية من أجل مخاطبة التحديات الناجمة عن التغير الديموغرافي”.

وأشارت الدراسة إلى أنه منذ عام 1950، شهد تعداد سكان العالم نموا بنسبة تتراوح ما بين 1 إلى 2 % سنويا، موضحة أن معدل النمو سيستمر حتى يظل لذروته بنحو 9.7 مليار نسمة، ثم يبدأ في الانخفاض ليصل إلى 8.8 مليار نسمة بحلول عام 2100 أي أقل من تقديرات سابقة بنحو 2 مليار نسمة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا