نصائح لمكافحة النوم في أثناء العمل

دسمان نيوز – نشر موقع “أوفيثينا إمبلييو” الإسباني تقريرا تحدث فيه عن الشعور بالنعاس الذي يطغى في بعض الأحيان على الموظفين في أثناء العمل، وطرق التخلص منه. 

وقال الموقع إن عدم النوم لساعات كافية ليلا سيجعلك تشعر بالنعاس والجفون الثقيلة خلال اليوم، ويجعل ساعات العمل تمر ببطء شديد. وفي هذا الإطار، إليك بعض الحيل التي من شأنها أن تساعدك على الاستيقاظ والتخلص من آثار قلة النوم. 

الاستحمام 

 أوضح الموقع أنه في حال ذهبت إلى الفراش في وقت متأخر من الليل، فإنه لا يوجد أفضل من الاستحمام الصباحي لإيقاظك. حاول أن تستحم بالماء البارد إذا كان ذلك ممكنا، لأنه سيساعدك على استرجاع نشاطك على الأقل خلال الساعات الأولى من العمل. 

انهض من الكرسي 

إذا كنت تشعر بالنعاس أمام الكمبيوتر ولا تستطيع استعادة نشاطك، حاول أن تنهض من مقعدك والتنقل مثلا إلى مكان الطابعة أو إلى الجانب الآخر من المكتب لتطلب من زميلك شيئا ما، أو تجول في المكتب نفسه وحاول أن تتغلب على الشعور بالنعاس.

اغسل وجهك

عندما تشعر بالنعاس، لا شيء أفضل من غسل وجهك بالماء البارد لبضع دقائق، وحتى تبقي يديك باردتين أيضا.

المشروبات المنبهة

من بين الأمور الأخرى التي تساعد على التغلب على النعاس هي القهوة الكلاسيكية. في حال اخترت هذا البديل، فإن الأفضل هو القهوة المثلجة لأن المشروبات الساخنة قد تزيد رغبتك في النوم.

كما أن المشروبات الباردة، على غرار الشاي البارد أو الكولا، يمكن أن تؤدي دورا مهما في مساعدتك على مقاومة الشعور بالنعاس. يمكنك أيضا اللجوء إلى مشروبات الطاقة مع التورين كآخر حل.

استنشق الهواء النقي في الخارج

إذا كان زملاؤك يخرجون للتدخين مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، فلماذا لا تفعل ذلك لتستنشق الهواء النقي. اخرج من المكتب إذا شعرت بالنعاس، فالهواء النقي يمنحك النشاط.

الدردشة مع زملائك

أكد الموقع أن الحديث مع زملاء العمل من شأنه أن يساعدك على السيطرة على شعورك بالنعاس. في هذه الحالة، لا نشجعك على الحديث بدلا من العمل، وإنما يمكنك القيام بالأمرين في آن واحد، ونعني بذلك الحديث عن قضايا العمل نفسها.

قم بعمل أقل رتابة

إذا كان جزء من عملك رتيبا ومملا، فحاول القيام بالجزء غير الممل. فعلى سبيل المثال، إذا كان عليك إجراء مكالمات والتفاعل مع الزملاء الآخرين أو الخروج من المكتب لحضور الاجتماعات أو الوجود في بعض الإدارات الأخرى فلا تتردد، يمكنك التخطيط (إذا أمكنك) ليَوم مليء بأنشطة العمل الأكثر تسلية.

تناول الطعام الخفيف

 بعد تناول الطعام، ينتابك الشعور بالنعاس وتود لو أنك تحظى بقيلولة قصيرة لتهضم ما أكلته. لتكون عملية الهضم أخف، يُنصح بتجنب الوجبات الثقيلة، وتعتبر السلطات الطازجة بديلا جيدا. 

المشي بعد الغداء 

إذا كان لديك بعض الوقت من راحة الغداء بعد تناول الطعام، اغتنم الفرصة للتنزه في الهواء الطلق بالقرب من المكتب. تمشى ببطء واترك الهواء يداعب وجهك. اختر وجهة تكون فيها الظلال كثيفة (إذا لم يكن الجو باردا جدا) مع وجود الأشجار والكثير من اللون الأخضر المريح.

 التمارين الرياضية

 في العديد من الوظائف المكتبية، يستفيد الموظفون من وقت الغداء لممارسة الرياضة (الذهاب إلى قاعة الألعاب الرياضية على سبيل المثال). استفد من ذلك إذا كان باستطاعتك، أما إذا كان الأمر مستحيلا، فهناك الكثير من التمارين التي يمكنك ممارستها في مقر عملك لتمديد عضلاتك وتجنب الخمول والشعور بالنعاس.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا