انطلاق الدورة الثانية من برنامج الملاذ المسرحي بمشاركة كوكبة من الأكاديميين والمسرحيين العرب والأجانب

دسمان نيوز – قالت منسقة برنامج «الملاذ المسرحي» رزان زريق، إن أكاديمية لابا للفنون الأدائية تستعد لإطلاق الدورة الثانية من البرنامج خلال الفترة من يوليو الجاري إلى أكتوبر المقبل، موضحة أن «الملاذ المسرحي» برنامج مخصص لتدريب محبي المسرح من الهواة والمحترفين على عناصر وفنون المسرح المختلفة، وسيجتمع في دورته الثانية نخبة من المسرحيين والأكاديميين من المنطقة والعالم، ليقدموا مجموعة من الورش النظرية والعملية ستكون مبدئياً عن بُعد.

وأضافت زريق أنه إلى جانب اكتشاف المواهب الجديدة وصقلها فإن هذا البرنامج يسعى إلى تفعيل دور الفنون الأدائية عامةً والمسرح خاصةً في البناء الحضاري، وتثبيته كمورد ثقافي واقتصادي في الكويت والمنطقة العربية.

وأشارت إلى أن باب التسجيل مفتوح لمن هم في عمر 16 سنة فما فوق، على أن يتراوح عدد المشتركين في كل ورشة ما بين 10 و14 متدربا، علما بأن «لابا» ستقدم منحا لبعض المتدربين المتميزين لصقل مواهبهم سواء من خلال «الملاذ المسرحي»، أو عبر مؤسسات مسرحية عربية وعالمية.

ورشة السينوغرافيا

ويقدم د. خليفة الهاجري ورشة السينوغرافيا، حيث يعد أحد أعمدة السينوغرافيا في المعهد العالي للفنون المسرحية، وهو حائز العديد من الجوائز المحلية والعربية.

وتركز الورشة على تصميم المشاهد المسرحية، وما تتضمنه من عناصر الديكور والإضاءة والأزياء بالتنفيذ العملي على مسرحية عالمية مختارة، كي يكتسب خلالها المتدرب مهارات قراءة النص المسرحي تقنيا، وتحويل الصورة المكتوبة إلى تصاميم مشهدية مجسمة وملموسة.

وأكد د. الهاجري عضو مجلس إدارة أكاديمية لوياك للفنون– لابا أن الورش عموما موجهة للمحترفين والموهوبين، وتعتبر تأهيلا للراغبين في التقدم للدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، وممارسة العمل المسرحي في الديكور المسرحي والتمثيل والإخراج والنقد الأدبي، وسيحصل المتدرب على شهادة بإتمام الورشة من أكاديمية لوياك للفنون الأدائية.

كتابة النص المسرحي

أما ورشة كتابة النص المسرحي فيقدمها د. ممدوح حمادة، وهو من أبرز كتاب الدراما والسيناريو في سورية، ومن أهم أعماله «ضيعة ضايعة وبعض لوحات بقعة ضوء» إلى جانب إخراجه العديد من الأعمال.

وخلال الورشة يجيب د. حمادة عن أسئلة من مثل أين نأتي بالفكرة في النص الدرامي؟ كيف نعقد ونحل الحبكة؟ كيف نبني ونطور الشخصية الدرامية؟ كيف نفعل وندير الصراع الدرامي؟ بما يمكن المشاركين في نهاية الورشة من كتابة نص مسرحي مبتكر ومتكامل العناصر.

الوثائقي والمونولوج

من لبنان تقدم سحر عساف الممثلة والمخرجة والمحاضرة في الجامعة الأميركية في بيروت، ورشة المسرح الوثائقي الذي يستخدم مجموعة متنوعة من المواد الوثائقية لتمثيل الأشخاص والأحداث الحقيقية والاستجابة لها، وسينجز المشاركون في الورشة مسرحية وثائقية قصيرة في حدود 20 دقيقة.

المونولوج الاجتماعي

وتشارك الممثلة والمسرحية اللبنانية سارة عطاالله بورشة المونولوج الاجتماعي، بما لها من خبرات واسعة في دراما الأطفال والمراهقين ومسرح الدمى والحكواتي، إذ سيعمل كل مشارك على صقل مهاراته الفردية، كما سيكتشف قدرة المسرح على إعطاء المجتمع صوتا عاليا مسموعا قادرا على إحداث التغيير.

الكوميديا المسرحية

المسرحي الإيطالي فابريزيو بلادين هو ممثل وكاتب ومخرج مسرحي وموسيقي حائز العديد من الجوائز منها «Premio Omaggio a Giorgio Gaber» كأفضل موهبة موسيقية ومسرحية بإيطاليا، إذ تتسع خبرته في المسرح الكوميدي. وسيقدم بلادين ورشة دولية للفن المسرحي الكوميدي، تهدف بشكل رئيسي إلى إرساء أساسات صناعة وأداء الكوميديا لدى المشاركين، وسيتعرف المشاركون على أهمية الجسد كأداة تعبيرية حركية على المسرح، مما يعزز أهمية الأداء الإبداعي للممثل في خلق المشاهد.

الأداء الصوتي والحركي

وتقدم د. ماندي فوكس التي أمضت ما يزيد على عشرين عاما في التدريب والإخراج والأداء المسرحي، ورشة أساسيات الأداء الصوتي. ومن المعروف أن فوكس أستاذة مشاركة واختصاصية صوت لقسم المسرح في جامعة ولاية أوهايو الأميركية، وهي خريجة مدرسة ييل للدراما.

وتتناول ورشة فوكس أساسيات الأداء الصوتي من خلال التقنيات العملية والمشاريع الشخصية، إذ سيكتسب المشاركون مهارات تحسين النطق والتنفس وغيرها وسيساعدهم ذلك في مشاريع المونولوج والخطابة والقراءة الشعرية، أو حتى أي أداء آخر يتضمن التحدث أمام الجمهور.

مكياج المؤثرات الخاصة

ومن الولايات المتحدة أيضا تقدم أماندا ماري ورشة مكياج المؤثرات الخاصة (FX)، وهي صاحبة خبرات طويلة في فن «مكياج المؤثرات الخاصة»، والفنون الأدائية وتصميمها والرسم على الجسد، وكيفية تجسيد الأفكار التخيلية، ورسم الشخصيات التمثيلية، وتعاونت مع العديد من الفرق المسرحية.

وتُقدم الورشة أساليب مهمة في فن استخدام المكياج والمستحضرات التجميلية ومكياج المؤثرات الخاصة، ولماذا وكيف نستخدم الأدوات المختلفة. وسيتعلم المشاركون طريقة صنع شخصيات متعددة بالرسم على وجوههم، باستخدام الألوان المائية، وظلال العيون وغيرها من الأدوات.

المسرح الحركي

ومن المملكة المتحدة يقدم توماس ويلسون ورشة مقدمة عملية للمسرح الحركي. ويدرس ويلسون منذ عشرين عاما المسرح وفن الأداء في مؤسسات متنوعة، وهو مساعد مدير برنامج في كلية «روز بروفورد» للمسرح والأداء، ومتخصص في تدريس مناهج المسرح الحركي ومسرح الابتكار الجماعي.

وتساعد هذه الورشة المنتسبين للتعرف على قواعد وأدوات المسرح الحركي، مما يزودهم بالطرق المختلفة للتفكير في فن صناعة المسرح وكيفية استخدام حركات الجسد.

تطوير المواهب الفنية

وتسعى «لابا» من خلال هذه الورش إلى إثراء المشهد الثقافي في الكويت والمساهمة في اكتشاف وتطوير المواهب الفنية، وتفعيل دور المسرح في البناء الحضاري، وكذلك تفعيل دور الفنون الأدائية كقطاع ثقافي واقتصادي في الكويت والدول العربية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا