التأمينات الاجتماعية: الشهادات الإلكترونية عبر تطبيق ذخر والموقع الرسمي

دسمان نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إطلاق خدمة استخراج الشهادات إلكترونيا عبر تطبيق “ذخر” وموقعها الرسمي، حرصا منها على استمرارية تقديم خدماتها وتطوير برامجها لجميع المواطنين والجهات الحكومية.

وأكدت نائبة المدير العام للمؤسسة لشؤون تكنولوجيا المعلومات، إيمان الأحمد، لـ “كونا”، اعتماد استراتيجية خاصة بقطاع تكنولوجيا المعلومات من خلال وضع الرؤية والأهداف التقنية العامة، ودراسة الوضع الحالي والمستقبلي لتحديد المعوقات والمتطلبات، ومن ثم البحث عن البدائل المتاحة ودراستها لإيجاد الحلول المناسبة.

وقالت الأحمد إنه تم تحديث البرامج والأنظمة الآلية لتطوير تقنية خدمة الربط الآلي بين المؤسسة والجهات الحكومية المختلفة، وتمكينها من استدعاء البيانات الخاصة بالمؤمّن عليهم لدى المؤسسة وأداء أعمالها عند الطلب.

57 جهة

وأشارت الى أن مجموع الجهات التي قامت بالربط الآلي مع المؤسسة بلغ 13 جهة من خلال خدمة “الويب”، إضافة إلى 44 جهة تم توفير شاشات استفسار لها، كما تم التواصل مع الجهاز المركزي للمعلومات للربط معه من خلال تطبيق “سهل”.

وأضافت أنه تسهيلا وتوفيرا لوقت المواطنين، تم إطلاق خدمة استخراج الشهادات إلكترونيا عبر تطبيق “ذخر” للهواتف المحمولة وعبر موقع المؤسسة الرسمي، حيث بات بإمكان المستفيدين طباعة شهادة لمن يهمّه الأمر دون حاجة للحضور الشخصي للمؤسسة.

وأوضحت أن الخدمة تشمل 10 شهادات، وهي طلب المعاش مع أو من دون حساب البنك ومعاش من دون قيمة المعاش ومعاش خاصة للاقتراض للبنوك ومدد اشتراك للمتقاعدين مع أو من دون قيمة المعاش، إضافة إلى الشهادات الخاصة بالمؤمّن عليه المسجل بالمؤسسة والمؤمن عليه الذي لا يخضع للتأمين بالباب الخامس.

وذكرت أنه سيتم في الأسابيع القادمة، إضافة مزيد من الشهادات، لافتة إلى أن عدد خدمات المؤسسة الإلكترونية بلغ حتى الآن 36 خدمة، فضلا عن 8 أجهزة آلية لاستخراج الشهادات، وبلغ عدد الشهادات التي استخرجت منها من 16 إلى 26 يونيو الماضي نحو 3100 شهادة.

وأضافت أن المؤسسة قامت بتيسير العمل قبل وأثناء جائحة كورونا، حيث تم تحديث البرامج والأنظمة الآلية والإلكترونية لتنفيذ (المادة التاسعة) المعدلة من أحكام  القانون رقم 9 لسنة 2011 بشأن منح المتقاعدين والمستفيدين والمستحقين زيادة شهرية بالمعاش بقيمة 30 دينارا كل 3 سنوات.

وأشارت الى تطوير أنظمة جديدة لتطبيق “ذخر” لدعم وتوفير عدة خدمات منها المقاصة لاستبدال أصحاب المعاشات وتحديث بيانات الأفراد وصرف معاش مقدم إضافة الى سبع صافي المعاش التقاعدي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا