علي العوض: الفن التشكيلي يعتمد على التعبير عن عواطفنا وأفكارنا ورغباتنا التي لا يمكن أن نعبر عنها بالكلام

دسمان نيوز – قال الفنان علي العوض إنه عمل في جميع المجالات الفنية كالرسم، والتصوير، والزخرفة، والخزف، والمعادن، وأيضاً الخشب، مؤكدا أن “الفن التشكيلي يعتمد على التعبير عن عواطفنا وأفكارنا ورغباتنا التي لا يمكن أن نعبر عنها بالكلام، فالفن بحد ذاته انطلق منذ عصور مضت ومازال من أكثر الطرق إلهاما”. جاء ذلك في لقاء “أونلاين” أجراه في صفحته على “انستغرام”، وأدار اللقاء عبدالله الصديق.

واستذكر العوض بداياته في مجال فن الخزف عن طريق دورة تدريبية خاصة نظمتها وزارة التربية آنذاك، وأشرف عليها المدرب أحمد سلامة، وكان ضمن المشاركين فنانين من الرواد كالفنان عباس مالك، لافتا إلى أنه أحب فن الخزف وتعلق بمضامينه ومواده الذي أحسها قريبة منه، التي تستخدم الطين لتشكيله وإخراج أشكال فنية مختلفة.

عناصر الجمال

وسأله الصديق عن الذي يجذبه في العمل الفني، فقال العوض “العمل الفني يجذب الشخص دون أن يشعر، بسبب عناصر الجمال التي يشتمل عليها، إذ لها علاقة بالتكوين الناجح، والتركيب، واللون، وفكرة العمل”.

من جانب آخر، تحدث العوض عن أفضل التكنيكات لتشكيل الطين، والتي تتناسب مع المبتدئين، وهي التشكيل بطريقة الحبال، والضغط، مؤكدا أن طرق التشكيل الخزفي تختلف تبعا للأعمال المنفذة، وأيضا اختيار الطريقة التي يفضلها الخزاف.

وأوضح أنه في الفترة الأخيرة انتقل إلى العمل عن طريق الدولاب، وهو عبارة عن جهاز يتكون من قطعة معدنية مستديرة ومسطحة، يديرها الخزاف ويشكل عليها أثناء هذا الدوران، مضيفا أنه في بعض الأحيان يجمع بين الدولاب والتشكيل الحر كما يطلق عليه، وأما عن سبب استخدامه هذا التكنيك ذلك لأنه يعطيه نوعا من التحدي، فقال إنه “يحتاج إلى احترافية عالية”، مضيفا “مازلت أتحدى الدولاب”.

ألوان الطين

وتطرق العوض إلى أن أفضل أنواع الطين للمبتدئين هو الطين ذو اللون الرمادي، وهو من الطينات القوية التي تتحمل درجة حرارة اعلى من الطينة الفخارية لاحتوائه على بعض الشوائب، وأيضا الطين الأحمر الذي اكتسب لونه لاحتوائه على نسبة كبيرة من الشوائب، ويتميز بسهولة التشكيل، ويستفاد منه في عمليات التلوين والزخرفة.

وأشار إلى أن الخزاف في النهاية يختار ما يفضله من أنواع الطينات المختلفة، مضيفا أن هناك أنواعا أخرى من الطين، وأن مجال الخزف ليس مكلفا، لكن إذا أحب الفنان أن يتوسع فيه فالأدوات ستكون مكلفة مثل الأفران، والدولاب، لاقتا إلى أنه رغم غلاء تلك الأدوات لكنها ستدوم مع الفنان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا