تراجع القيمة السوقية للاستثمارات الحكومية بالبورصة بنحو 290 مليون دينار

دسمان نيوز – تراجعت القيمة السوقية للاستثمارات الحكومية في البورصة الكويتية بنحو 290 مليون دينار منذ بداية مارس الماضي، أي منذ بدء انتشار فيروس كورونا وهبوط الأسهم في البورصة.

وبعد هذا التراجع في 3 اشهر، أصبحت قيمة استثمارات الحكومة في الأسهم المدرجة بالبورصة الكويتية تبلغ نحو 4.2 مليارات دينار (حتى تاريخه).

وكغيرها من الاستثمارات، تأثرت الاستثمارات الحكومية، بالتداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا وانخفاض أسعار الأسهم، علما انها تمتلك ما يزيد على 5% في نحو 34 شركة مدرجة في البورصة.

توزيع الملكية

تتوزع استثمارات الحكومة في البورصة من خلال 4 اذرع وهي الهيئة العامة للاستثمار، والتي تستحوذ على 46% من اجمالي القيمة السوقية لاستثمارات الحكومة، بقيمة تصل إلى 1.93 مليار دينار من خلال الاستثمار في 9 أسهم، تليها الهيئة العامة للتأمينات التي تستحوذ على 34% من تلك القيمة بما يبلغ 1.4 مليار دينار، من خلال استثمارها في 27 سهما.

وتأتي في المرتبة الثالثة الهيئة العامة لشؤون القصر والتي تستحوذ على 12% من القيمة السوقية بما يعادل نحو 506 ملايين دينار، وتتركز استثماراتها في أربعة أسهم.

واخيرا الأمانة العامة للأوقاف التي تستثمر في سهمين بقيمة تصل إلى 339 مليون دينار.

المحفظة الحكومية

وتركز المحفظة الحكومية على أسهم البنوك والتي تتخطى استثماراتها 5% من اسهم 7 بنوك وتصل القيمة السوقية لاستثمارها في البنوك السبعة إلى ما يزيد على 3 مليارات دينار بما يزيد على 70% من إجمالي القيمة السوقية للاستثمارات الحكومية.

استثمارات دفاعية رابحة

ولم تخل قائمة الاستثمارات الحكومية في البورصة الكويتية من أسهم دفاعية، التي لم تتأثر بشكل كبير في الازمة لارتباطها بتقديم سلع استراتيجية كالاتصالات والأغذية والمشروبات.

وتصدرت «زين» القائمة بزيادة في القيمة السوقية لاستثمارات الحكومة في سهم الشركة بقيمة 55.5 مليون دينار منذ مطلع مارس الماضي.

يلي ذلك سهم STC الذي تتوزع ملكيته الحكومية بين الهيئة العامة للاستثمار وشؤون القصر والهيئة العامة للاستثمار، حيث زادت القيمة السوقية للملكية الحكومية بمبلغ 11 مليون دينار، وكذلك «ميزان القابضة» و«المواشي» بارتفاعات بقيمة 2.6 مليون دينار و1.9 مليون دينار على التوالي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا