الكلوروكوين عزز فرص البقاء على قيد الحياة لمرضى كورونا بالمستشفى

دسمان نيوز – كشفت دراسة جديدة أن عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا “المثير للجدل” عزز فرص مرضى كورونا بالمستشفيات للبقاء على قيد الحياة، وقال فريق الباحثين في نظام “هنري فورد الصحي” في جنوب شرق ميشيجان بأمريكا أن دراستهم لـ 2541 مريضاً في المستشفيات وجدت أن أولئك الذين تناولوا هيدروكسي كلوروكوين كانوا أقل عرضة للوفاة.

Annotation 2020-07-04 105912

وبحسب موقع شبكة “CNN” قال الدكتور ماركوس زيرفوس، رئيس قسم الأمراض المعدية في نظام هنري فورد الصحي، أن 26 ٪ من أولئك الذين لم يتلقوا هيدروكسي كلوروكوين ماتوا، مقارنة بـ 13 ٪ من أولئك الذين حصلوا على الدواء.

ونظرالفريق في بيانات المرضى الذين تم علاجهم في نظام المستشفى منذ أول مريض في مارس الماضي.

وكتب الفريق في تقرير منشور في المجلة الدولية للأمراض المعدية: “كانت معدلات الوفيات الإجمالية 18.1٪ في المجموعة بأكملها، و 13.5٪ في مجموعة هيدروكسي كلوروكوين وحدها، و 20.1٪ بين أولئك الذين تلقوا هيدروكسي كلوروكوين بالإضافة إلى أزيثروميسين، و 22.4٪ بين مجموعة أزيثروميسين وحدها، و 26.4٪ لأي من الأدوية”.

وقالت شبكة كشفت دوا ليبا من خلال صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي الشهير ” إنستجرام ” أنها بصدد إطلاق كليب أغنية” Hallucinate ” و هي واحدة من أغنيات ألبومها الأخير ” Future NostalgiaNN  إنها “نتيجة مدهشة لأن العديد من الدراسات الأخرى لم تجد أي فائدة من هيدروكسي كلوروكوين، وهو دواء تم تطويره في الأصل لعلاج الملاريا والوقاية منها.”

وقد وصف الرئيس دونالد ترامب الدواء بشدة، لكن الدراسات اللاحقة وجدت أن المرضى لم يتحسنوا إذا حصلوا على الدواء فحسب، بل كانوا أكثر عرضة للمعاناة من آثار جانبية قلبية.

وسحبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ترخيص استخدام الطوارئ للدواء في وقت سابق من هذا الشهر، وتوقفت التجارب في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك التجارب التي ترعاها منظمة الصحة العالمية والمعاهد الوطنية للصحة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا