كاريكاتير.. مناعة القطيع أم “كورونا” يدخل مرحلة جديدة

دسمان نيوز – نشرت صحيفة الأنباء الكويتية كاريكاتير، عن عودة انتشار فيروس كورونا مرة أخرى، وهو ما يسمى بالمرحلة الثانية من انتشار الفيروس، ويرى البعض بأن الحل هو مناعة القطيع، حيث صور الكاريكاتير 3 أغنام يسيرون خلف بعضهم ويتسألون “الظاهر أحنا فى مرحلة مناعة القطيع، فترد الأخرى اسكت أحنا فى المرحلة الثانية.كاريكاتير صحيفة الانباء الكويتيةكاريكاتير صحيفة الانباء الكويتية

وأدى انتشار فيروس كورونا فى أنحاء العالم، إلى بروز العديد من المصطلحات الصحية، والتى لم تكن معروفة أو ذائعة الصيت فى فترات سابقة، ومن أبرز هذه المصطلحات “المناعة الجماعية” أو ما يعرف بـ “مناعة القطيع”.

تستند استراتيجية “مناعة القطيع” إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعى بحيث يصاب معظم أفراد المجتمع “60- 80 % منهم” بالفيروس، وعند ذلك تتعرف أجهزتهم المناعية على الفيروس وتحاربه إذا ما هاجمهم الفيروس مجددًا.

وتعتمد سياسة “مناعة القطيع” فى التعامل مع تفشى كورونا على تكوين “مناعة جماعية” بين السكان فى حال تفشّى الفيروس ببطء. كما تعتمد على مواجهة “غير مشددة” للفيروس، وترتكز فكرة “مناعة القطيع” على حماية الأفراد المعرضين للخطر من العدوى بشكل أساسى.

ويُنظر إلى “مناعة القطيع” عادة على أنها استراتيجية وقائية عند ظهور مصل أو لقاح،  لكن إذا لم يكن هناك لقاح للمرض، كما فى حالة “كورونا”، فإن تحقيق مناعة القطيع قد يدفع بنسبة كبيرة من السكان للإصابة والتعافى،  وفق تأكيدات المعهد الوطنى البريطانى للحساسية والأمراض المُعدية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا