كثرة الانتقادات بين الزوجين تسبّب الموت

دسمان نيوز – تجنب انتقاد شريك حياتك (الزوج أو الزوجة) كثيرا إلا إذا كنت تريد أن تفقده قبل الأوان. هذا ما كشفته دراسة أميركية عن التوتر الناجم عن الانتقادات المتكررة بين الزوجين.

ونقل موقع «ميل أونلاين» عن تقرير حول دراسة أجرتها البروفيسورة جميلا بوكوالا من كلية «لافاييت» في بنسلفانيا أن البحث شمل 1734 رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 57 و85 عاما.

ووجدت الدراسة أن الذين أشاروا إلى تعرضهم «المتكرر» لانتقادات الشريك كانوا أكثر عرضة للوفاة بعد 5 سنوات من الذين ذكروا انهم يواجهون الانتقادات «أحيانا».

وبالمجمل أظهرت متابعة للذين تعرضوا لأكبر قدر من الانتقادات انهم كانوا معرضين بنسبة تزيد على الضعف للوفاة بعد 5 سنوات من أولئك الذين عاشوا حياة تقل أو تنعدم فيها انتقادات الشريك.

النتائج جاءت متساوية بالنسبة للذكور والإناث وراعت استبعاد عوامل مثل الوزن والسن واستخدام الأدوية والمستوى التعليمي وحجم علاقاتهم العائلية أو عدد الأصدقاء.

وتقول البروفيسورة بوكوالا إن الانتقادات تسبب نوعا من التوتر في العلاقات الذي يمكن أن يخلف آثارا تراكمية وسلبية دائمة ليس فقط على الصحة، بل أيضا على العمر الذي سيعيشه الشريك.

ونصيحتها هي: «توقف عن انتقاد شريك حياتك، لأن ذلك قد يترك آثارا سلبية على صحة الشريك وعلى المدة التي سيعيشها».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا