25% تراجع أرباح الشركات الخليجية

دسمان نيوز – ظلت الأرباح التي أعلنتها الشركات المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي محدودة خلال الربع الأول من العام الحالي، على خلفية تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، في ظل إعفاء الشركات من إعلان نتائجها ربع السنوية. ولم تقُم الشركات المدرجة في كل من الكويت والبحرين بإعلان أرباح تلك الفترة، في حين بلغ عدد الشركات التي أعلنت نتائجها المالية في الإمارات أكثر قليلاً من نسبة 50 في المئة من إجمالي 113 شركة مدرجة في كلتا البورصتين.

وحسب تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، شكّلت الشركات المدرجة في السعودية وقطر وعمان الجزء الأكبر من الأرباح المسجلة خلال الربع، حيث أصدرت جميع الشركات المدرجة في تلك البورصات نتائج الربع الأول من العام الحالي. وتراجع إجمالي أرباح الشركات التي أفصحت عن نتائجها المالية بنسبة 25.8 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام، حيث بلغ 26.1 مليار دولار مقابل 35.2 مليارا في الربع الأول من عام 2019. أما من حيث الأداء على أساس ربع سنوي، فقد تراجعت الأرباح بنسبة 10 في المئة خلال الربع الأول من 2020.

وجاء تراجع الأرباح على نطاق واسع، حيث سجلت جميع البورصات الخمس انخفاضا في الأرباح خلال الربع. وجاءت الشركات السعودية في الصدارة من حيث تسجيل أعلى معدل انخفاض للأرباح من حيث القيمة المطلقة بتراجع الأرباح المسجلة بواقع 7.2 مليارات دولار، أو ما يعادل 24.3 في المئة من قيمتها على أساس سنوي، لتصل إلى 20.3 مليارا.

وجاءت الشركات المدرجة في بورصتي عمان وقطر في المرتبة التالية بانخفاض بلغت نسبته 28.3 و20.4 في المئة، على التوالي. واقترب مستوى التراجع الذي شهدته أرباح الشركات المدرجة في بورصتي أبوظبي ودبي من نسبة 30 في المئة، إلا أن معظم الشركات، وخاصة الشركات العقارية الكبرى في دبي، لم تفصح بعد عن نتائجها الفصلية.

أما على صعيد أداء القطاعات المختلفة، فقد جاءت أسهم قطاع الطاقة مجدداً في صدارة الشركات التي شهدت تراجعا في الأرباح، حيث تراجعت أرباحها المعلنة بقيمة 5.77 مليارات دولار، أي مسجلة تراجعا بنسبة 25.6 في المئة في أرباحها التي بلغت 16.7 مليارا خلال الربع الأول من عام 2020. وجاءت أسهم قطاع البنوك في المرتبة الثانية، بتراجع قدره 1.4 مليار دولار أو 16.5 في المئة، لتصل بذلك أرباح القطاع إلى 6.8 مليارات، في حين سجلت أسهم قطاع المواد الأساسية خسائر إجمالية قدرها 111.2 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل تسجيلها أرباحاً قدرها 1.1 مليار خلال الربع الأول من عام 2019.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا