سكان طوكيو يعارضون إقامة الأولمبياد فى صيف 2021

دسمان نيوز – يعارض نصف سكان العاصمة اليايانية طوكيو إقامة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2021، والتى كان من المقرر إقامتها هذا العام، قبل تأجيلها بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد، وأجرت وكالة كيودو، وقناة طوكيو أم أكس المحليتان فى العاصمة اليابانية، استطلاع رأى، وأبدى من خلاله 57.1% من السكان أملهم فى تأجيل جديد للأولمبياد الصيفى أو حتى إلغائه بالكامل، بينما أبدى 46.3% رغبتهم فى إقامته.

وبين المعارضين، دعا 27.7% لإلغاء الدورة الأولمبية بالكامل، بينما فضل 24% موعد تأجيل جديداً.

وشارك فى الاستطلاع الذى أجرته وكالة كيودو، وقناة طوكيو أم أكس، 1030 شخصاً، ويأتى بعد تحذير عدد من الخبراء فى المجال الصحي، من أن إقامة الدورة فى موعدها الجديد قد لا تكون ممكنة أيضاً، فى حال لم تتم السيطرة بشكل كافٍ على فيروس كورونا التى تسببت حتى أمس،الاحد، بأكثر من 10 ملايين إصابة و500 ألف وفاة معلنة حول العالم، منذ بدء ظهور الفيروس فى الصين أواخر العام 2019.

وكشف يوشيرو مورى، رئيس أولمبياد طوكيو 2020، أن دورة الألعاب الأولمبية التى تم تأجيلها بالفعل حتى صيف 2021 سيتم إلغاؤها إن لم تقم فى موعدها الجديد.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنت تأجيل دورة الألعاب الأولمبية إلى يوليو 2021 بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا.

ونقلت وكالة رويترز تصريحات يوشيرو مورى مع صحيفة نيكان سبورتس اليابانية وعن تأجيل المسابقة من جديد قال، “لا، لن يحدث، إذا صدر قرار بعدم إقامة الأولمبياد فى 2021 سيتم إلغائها من الأساس“.

وشدد رئيس وزراء اليابان السابق قائلان “نستعد لإقامة الأولمبياد فى 2021، وسنمضى قدما فى ذلك، لقد أخرنا الأولمبياد حتى الصيف بعد أن نفوز بمعركة الفيروس، وستكون تلك النسخة أكثر قيمة من أى نسخة ماضية“.

وتابع “يشترط ذلك أن نمضى قدما فيها بعد الفوز فى هذه المعركة، وعلينا أن نصدق هذا وإلا لن نكافأ على عملنا الشاق وجهودنا“.

من جانبه رد ماسا تاكايا، المتحدث الرسمى باسم طوكيو 2020، على تلك التصريحات قائلا، “نركز على العام المقبل، مهمتنا هى إقامة الألعاب العام المقبل، وتصريحات مورى تتعلق بأفكاره الخاصة“.

وكشف مورى اقترحا أيضا أن تقام الأولمبياد والبارالمبياد فى نفس التوقيت بالافتتاح والختام لأن ذلك سيخفض التكاليف، ومازال مجرد اقتراح لكن لم يتم وضع خطط ملموسة له“.

وفقا لتقارير إعلامية يابانية فتحدد 12.6 مليار دولار ميزانية لإقامة الأولمبياد قبل التأجيل، وبعد التأجيل لمدة عام سيتم إضافة 2.8 مليار دولار جديدة على الميزانية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا