أبرز أغانى الشاعر مأمون الشناوي مع نجوم الغناء العربي

دسمان نيوز – تحل اليوم السبت ذكري وفاة الشاعر الكبير مأمون الشناوي وهو واحد من أهم شعراء في مصر والزمن الجميل، وكان يتميز مأمون بانه لديه قدرة أن يرضي كافة الأذواق بكلماته، كما أن له عدد من أغاني الفلاحين والأغنيات الشعبية الفلكورية المصرية، وهو شقيق المؤلف كامل الشناوي، وتعاون مع عدد من نجوم الزمن الجميل ومن أبرزهم كوكب الشرق أم كلثوم، والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ..وغيرهما،  وفى السطور التالية يرصد “اليوم السابع” أشهرأغاني مأمون الشناوي مع النجوم بمناسبة ذكرى وفاته. 

أم كلثوم:

قام بتأليف 4 أغنيات لأم كلثوم هما  “أنساك يا سلام”، “كل ليلة وكل يوم” ، “بعيد عنك”، وجميعها من ألحان بليغ حمدى، وأغنية “ودارت الأيام” من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.

عبد الحليم حافظ:

أغنية “أنا لك على طول” ألفها مأمون الشناوي، ولحنها محمد عبد الوهاب،  وأغنية “صدفة”، و”نعم يا حبيبي نعم”، “بعد إية”، من ألحان كمال الطويل، و”لو كنت يوم أنساك” من ألحان محمد الموجى، وأغنية “خسارة خسارة” من ألحان بليغ حمدى، و”حلو وكداب” ألحان محمود الشريف.

فايزة أحمد

كما كتب “الشناوي” واحدة من أشهر أغنيات فايزة أحمد، وهي أغنية “تهجرني بحكاية”، و”بصراحة”، التي لحنها محمد عبد الوهاب.

أسمهان:

 تعاون الشاعر الراحل مأمون الشناوي مع أسمهان لتأليف فيلم في فيلم “غرام وانتقام” عام 1944، وقدم لها اغنيتين  هما “قهوة أنا  اهوي”، “وامتى حتعرف”. 

الموسيقار محمد عبد الوهاب:

تعاون الراحل مأمون الشناوي مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في عدد من الأغاني العاطفية داخل إحدى أفلام أبرزها  “أنت وعزولي وزماني”، ثم تلتها باقي الأغاني مثل “ردي عليا” فيلم ممنوع الحب، “انسى الدنيا” فيلم رصاصة في القلب، وعدد ايضا من الأغاني الوطنية مثل نشيد “الوادي”، “زود جيش أوطانك”، “الجهاد”.

فريد الأطراش:

تعاون الشاعر الكبير مأمون الشناوي مع عدد كبير من أغانى لفريد الأطراش هما : “حبيب العمر”، “بنادي عليك”، “أول همسة”، “الربيع”، “حكاية غرامي”، ” خليها على الله”، “سافر مع السلامة”، “نجوم الليل”، “جميل جمال”، “يا قلبي يا مجروح”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا