ارتداء الكمام الطبي لا يُسبب نقص الأوكسجين

دسمان نيوز – أعلنت  وزارة الصحة عن تسجيل 846 إصابة جديدة بمرض كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 41879، كما تم تسجيل 3 حالات وفاة إثر إصابتها بالمرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 337 حالة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة د.عبدالله السند في المؤتمر الصحافي اليومي إن من بين الحالات السابقة التي ثبتت إصابتها بالمرض حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها وأخرى قيد البحث عن مصدر العدوى وفحص المخالطين لها.

وأوضح السند أن حالات الإصابة الـ 846 السابقة تضمنت 490 حالة لمواطنين كويتيين بنسبة بلغت 58% و356 لغير الكويتيين بنسبة 42%.

وأضاف أن المصابين حسب المناطق الصحية جاءوا بواقع (291 حالة بمنطقة الجهراء الصحية) و(200 حالة بمنطقة الأحمدي الصحية) و(140 حالة بمنطقة الفروانية الصحية) و(122 حالة بمنطقة حولي الصحية) و(93 حالة بمنطقة العاصمة الصحية).

وعن أعلى المناطق السكنية من حيث تسجيل الإصابة بالفيروس، ذكر أنها جاءت على النحو التالي: (59 حالة بمنطقة سعد العبدالله) و(56 حالة بمنطقة القصر) و(50 حالة بمنطقة العيون) و(35 حالة بمنطقة تيماء) و(27 حالة بمنطقة الصباحية) و(25 حالة بمنطقة حولي).

وفيما يخص آخر المستجدات في العناية المركزة، لفت إلى أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة بلغ 153 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 8733 حالة.

وحول مراكز الحجر الصحي المؤسسي، أوضح أن مجموع من أنهى فترة الحجر الصحي المؤسسي الإلزامي خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 84 شخصا، وذلك بعد القيام بكل الإجراءات الوقائية والتأكد من خلو جميع العينات من الفيروس، على أن يستكملوا مدة لا تقل عن 14 يوما في الحجر الصحي المنزلي الإلزامي اعتبارا من تاريخ مغادرة مركز الحجر المؤسسي.

وذكر أن عدد المسحات التي تم القيام بها خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 3985 مسحة، مشيرا إلى أن مجموع عدد الفحوصات بلغ أكثر من 365224 فحصا.

وأضاف أن التدخين لا يقي من مرض «كوفيد 19»، ويؤثر سلبا على صحة الجسم ويعتبر من عوامل الخطورة المسببة للأمراض المزمنة غير المعدية ومن بينها أمراض القلب والشرايين والأمراض التنفسية.

وأوضح أن ارتداء الكمام الطبي المسطح لا يسبب نقص الأوكسجين، ولا ينصح بارتدائه أكثر من مرة، والمطلوب هو تغطية الأنف والفم بشكل جيد حماية للشخص والآخرين.

من جانبه، كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع م.إبراهيم النهام عن تجهيز مستشفيات ميدانية بسعة 1633 سريرا وتجهيز وحدات طوارئ ميدانية في المستشفيات بسعة 182 سريرا، إلى جانب تجهيز محاجر صحية بسعة 7504 أسرة.

وقال النهام في مداخلة له خلال الإفادة اليومية إن قطاع الشؤون الهندسية والمشاريع بالتعاون مع القطاع الطبي والفني قام بتنفيذ مستشفيات ميدانية حسب المعايير العالمية.

وأشار إلى أنه تم تجهيز محجر العارضية الذي أسسته وزارة الأشغال بسعة 5 آلاف سرير، إلى جانب محجر الرتقة الشمالي بالتعاون مع شركة نفط الكويت بسعة 650 سريرا.

وأضاف أنه تم تجهيز وحدات الطوارئ الميدانية في المستشفيات بواقع 32 سريرا بمستشفى الأميري في مركز ثنيان الغانم للجهاز الهضمي و22 سريرا في كل من مستشفى الفروانية ومبارك الكبير والعدان، لافتا إلى أن مركز التعاونيات لنقل الدم في منطقة العدان تم تجهيزه بسعة 84 سريرا، حيث تم تحويل الدور الأرضي والسرداب لأجنحة طبية لتخفيف الضغط على مستشفى العدان.

وأشار إلى تجهيز نادي التضامن الرياضي بسعة 218 سريرا للعمل كرديف ومساند لمستشفى الفروانية.

وأكد النهام أنه تم تجهيز مركز الشباب بمنطقة جليب الشيوخ بسعة 60 سريرا، إلى جانب تجهيز ثانوية جليب الشيوخ بـ 44 سريرا لتخفيف الضغط على مستشفى الفروانية، مشيرا إلى أن تجهيز المستشفى الميداني في أرض المعارض قاعة رقم 4 بسعة 265 سريرا، بواقع 200 سرير طبي و15 سرير طوارئ و50 سريرا للعناية المركزة.

وقال إنه تم تجهيز المستشفى الميداني في المهبولة بسعة 68 سريرا، مشيرا إلى أن العمل جار الآن لتحويل قاعات 5 و6 و8 في أرض المعارض إلى مستشفى ميداني بسعة 987 سريرا.

وكانت وزارة الصحة أعلنت بلوغ عدد حالات الشفاء من مرض (كوفيد 19) 32809 حالات بعد تعافي 505 إصابات خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا