خبيرة علم الحشرات : سمك الميد مفيد جداً للجسم وغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية

دسمان نيوز – قالت خبيرة علم الحشرات والأستاذ المساعد ب‍قسم العلوم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي د ..جنان الحربي إن ما أثير عن وجود تلوث في أسماك الميد بالكويت غير صحيح، مشيرة إلى أن الغشاء الأسود الذي تحدث البعض عن وجوده في بطن سمكة الميد هو طبيعي وغير ضار.

وقالت الحربي في تصريح لـ «الأنباء»، تعليقا على انتشار مقطع مصور لأحد المواطنين يوضح فيه أن سمك الميد ملوث وغير صالح للأكل ويحذر الناس من أكله، ان سمك الميد يعرف بفاكهة الأسماك وينتمي إلى نفس فصيلة سمك البياح، ويعشق طعمه الكويتيون والخليجيون لأنه من الأسماك الغنية بأحماض «أوميغا 3» الدهنية التي تعود بالفائدة الكبيرة على جسم الإنسان.

وفيما يتعلق بالغشاء الأسود الموجود في بطن سمكة الميد، أكدت أنه طبيعي وغير ضار، لافتة إلى أن جسم الكثير من الأسماك يبطن بغشاء رقيق يعرف بالغشاء البيروتوني وهذا الغشاء يفصل ما بين طبقة العضلات والأعضاء الداخلية للسمكة.

وأضافت: ذلك الغشاء مهم جدا في فيسيولوجية جسم السمكة ويتفاوت لونه نسبة إلى عدد الخلايا الصبغية (الميلانين) وعلى حسب نوع السمك، فهناك اللون الأسود والأبيض والمنقط، ويكون عادة لون الغشاء أسود في سمك الميد والبياح والزبيدي والصبور واليواف وغيرها، لافتة إلى أن الغشاء البيروتوني الأسود يوجد عادة في الأسماك البحرية السطحية التي تتواجد بكثرة في الأماكن الضحلة والأماكن القريبة من الشواطئ ومن هذه الأسماك الميد.

الفيديو لا يعكس الحقيقة

وعن الفيديو المنشور، قالت الحربي إنه لا يعكس الحقيقة، مضيفة أن الملوثات المتواجدة في مياه البحر لن تظهر بنفس الصورة المبالغ فيها التي تضمنها.

فالمركبات السامة الضارة المسببة للتلوث لا تتواجد في جسم السمكة على شكل ماء أسود بل تترسب في داخل الكبد وعلى الخياشيم وفي بعض الأعضاء وخاصة عضلات ولحم السمكة، لتعيد التأكيد على أن الفيديو غير صحيح بتاتا والتلوث لا يقاس بالعين المجردة أو باستخدام الأصابع فقط ولكنه يثبت عن طريق الفحوصات المختبرية.

وأوضحت الحربي أن الكثير من الناس اعتادوا على ألا يفتحوا بطن الميد للتنظيف عند الشواء وأغلبهم لم يروا هذا الغشاء الأسود من قبل، وعند الرغبة في إزالة هذا الغشاء الأسود لا بد من حكه بفرشة أو بأصابع اليد للتخلص منه، وهذه هي الطريقة الوحيدة للتخلص منه.

وتابعت: كما ذكرت في السابق أن الأسماك التي تسبح قريبة من سطح البحر مثل منطقة الجون (بعيدا عن منطقة الخويسات التي تقع في شماله) يكون عادة غشاؤها أسود اللون مقارنة بالتي تعيش خارج الجون والتي يمتاز غشاؤها باللون الفاتح، فلا داعي للتهويل والمبالغة في ردود الفعل، لأن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية تتابع الصيادين وتخالف المخالف منهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا