سد النهضة .. حرب قادمة بقلم : دالي الخمسان


يعتبر نهر النيل شريان الحياة لعدة دول لها شراكة في مائه، وهو اطول نهر في العالم وهو نهر الخير والبركة، وله دور مهم في عدة دول كالسودان وأوغندا وتنزانيا وإثيوبيا وبوروندي، وله اهمية خاصة في مصر، حيث ساهم في التطور التاريخي والاقتصادي والزراعي والكهربائي، وهو يعتبر الحياة الدائمة لمصر الحضارة والإنسانية التي تجاوز عدد سكانها 110 ملايين نسمة يتطلعون إلى مصدر المياه والحياة لنهر النيل، ولن يسمحوا لكائن من كان ان يتجاوز على حصتهم ومخصصاتهم من هذا النبع الذي به تستمر الحياة.


سد النهضة هو سد اثيوبي لتوليد الطاقة وهو واحد من ثلاثة سدود لغرض توليد الطاقة الكهرمائية، وقد اتفقت الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا على بنود إنشاء السد، ولكن بحسب الخبراء فإن اثيوبيا أخلت بالبنود ما يشكل خطرا محدثا قادما لمصر بسب نقص المياه، حيث اكدت الحكومة المصرية على المحافظة على حقوقها بعد تعثر المفاوضات وانتهاك اثيوبيا في التجاوز على بنود الاتفاق.


الازمة خطيرة وكارثية وقد تؤدي إلى نشوب حرب بين عدة بلدان داعمة ومؤيدة، والعالم يترقب إلى ما قد تصل إليه الأمور، ويجب تغليب العقل والمنطق والحكمة لتجنيب المنطقة حروبا قد تدمر وتقضي على الجميع.
مصر ستبقى نبض الأمة العربية، وليعلم الجميع ان العالم العربي لن يقف مكتوف الايدي وهو يشاهد ويرى الاعتداء على حقوق مصر في نهر النيل ومحاولة خنق اقتصادها وحضارتها والمساس بشعبها.


دالي محمد الخمسان – دسمان نيوز

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا