«العين الوردية» أبرز أعراض فيروس كورونا

دسمان نيوز – أكد استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى جابر، د. يوسف الظفيري، أن التهابات ملتحمة العين، أو ما يسمى بـ “العين الوردية”، تعدّ من أبرز أعراض الإصابة بمرض “كوفيد – 19”.

وقال الظفيري لـ “الجريدة” إن التهابات ملتحمة العين عادة ما تكون مصحوبة بأعراض أخرى، مثل فقدان حاسّتي الشم والتذوق، والسعال، وارتفاع درجة الحرارة، موضحا أن أعراض الإصابة بفيروس “كورونا” لا تكون في العين فقط، وإنما تشمل كل الأعراض السالفة أو بعضا منها.

وأكد أن عدوى مرض “كوفيد – 19” قد تنتقل من الشخص المصاب إلى شخص آخر مخالط، عن طريق الدموع.

وأشار إلى أن الجزء الوحيد في العين الذي يتأثر بمرض “كوفيد – 19” هو ملتحمة العين أو غشاء العين، مما يؤدي إلى احمرار العين ووجود إفرازات بدون صديد في العين، لافتا إلى أن علاج هذه الحالة يكون من خلال استخدام المضادات وقطرات الترطيب.

وحول إصابة طبيب مصري يعمل في أحد المستشفيات بمصر، أخيرا بالعمى، جراء احتكاكه وعمله المباشر مع مرضى “كوفيد – 19″، أكد عدم وجود علاقة بين الإصابة بـ “كورونا” والعمى، متوقعا أن يكون الطبيب المصري قد أصيب بارتفاع حاد ومفاجئ في ضغط الدم، أدى إلى إصابة العصب البصري، كما قد يكون أصيب بنوع من الجلطات في الشريان الرئيس للعين، أدى إلى العمى أو ضعف مؤقت في بصره.

تفادي العدسات

وذكر الظفيري أن ارتداء العدسات اللاصقة في الأجواء الحارة والجافة، وهو ما يميز مناخ منطقة الخليج العربي، مع وجود الأتربة والغبار، يؤثر على جفاف العين، مما يزيد من فرصة حدوث جرح في القرنية بسبب تعرّض العين للجفاف والتصاق العدسات بالقرنية.

وأوضح أن وجود الأتربة بين العدسة اللاصقة وقرنية العين يؤدي إلى خدوش في القرنية وانتقال البكتيريا والجراثيم بسهولة من خلال هذا الجرح، مما يؤدي إلى إصابة القرنية بالتهابات جرثومية تكون خطيرة جدا قد تؤدي إلى فقدان البصر في تلك العين.

وشدد على ضرورة الحرص على تفادي أو التقليل من ارتداء العدسات اللاصقة، خصوصا في الأجواء الحارة والجافة وموجات الغبار، والاستعاضة عنها بارتداء النظارات الطبية.

وأكد عدم وجود نسب وأرقام لإصابات ومشاكل العين في الكويت، بسبب عدم وجود دراسات عن ذلك، مشيرا إلى أن النسب العالمية تشير إلى أن 1 إلى 3 بالمئة من الأشخاص في العالم يعانون أمراضا مرتبطة بالعين، وفي الكويت لن تكون النسب بعيدة عن ذلك.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا