الكويت خارج مؤشر التنافسية في 2020

دسمان نيوز – أصدر مركز التنافسية العالمي، التابع للمعهد الدولي للتنمية الادارية الذي يتخذ من مدينة لوزان بسويسرا مقرا له، قائمة ترتيب الدول للتنافسية العالمية لعام 2020، حيث واصلت الكويت الغياب عن القائمة للعام الثاني على التوالي.

ويأتي هذا الإصدار ضمن الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الذي يقيس تنافسية الدول عبر أربعة محاور رئيسية وهي الأداء الاقتصادي، الكفاءة الحكومية وفاعلية بيئة الأعمال والبنية التحتية، وتندرج ضمن المحاور الأربعة 346 مؤشرا فرعيا تشمل مختلف الجوانب والعوامل التي تؤثر على هذه المحاور.

ورغم تراجعها 4 درجات، فقد احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربيا في ترتيب المنافسة العالمي لهذا العام، لتحل في المركز التاسع عالميا بين الاقتصادات الأكثر تنافسية في العالم، بعد أن كانت في المركز الخامس على قائمة التنافسية لعام 2019.

كما تراجعت قطر أيضا 4 درجات عن مركزها العام الماضي الذي حلت فيه ضمن المراكز العشرة الاولى، الى المركز الـ 14 عالميا والثاني عربيا بعد الامارات.

وحلت السعودية في المرتبة الثالثة عربيا والـ 24 عالميا متقدمة بدرجتين عن العام الماضي 2019، حيث حققت المملكة ثاني قفزة في تقرير الدول التنافسية للعام الثاني على التوالي، وحلت الأردن في المرتبة الرابعة عربيا والـ 58 عالميا متراجعة درجة واحدة عن العام الماضي بعد أن كانت تحتل المرتبة الـ 57 عالميا.

الترتيب العالمي

واحتفظت سنغافورة بالمركز الأول عالميا الذي حققته العام الماضي ثم الدنمارك ثم سويسرا في المركزين الثاني والثالث ثم هولندا في المركز الرابع، فيما خسرت هونغ كونغ 3 مراكز لتتراجع الى المركز الخامس من الثاني العام الماضي.

وبعد ان تراجعت الولايات المتحدة على قائمة عام 2019 من المركز الاول الى المركز الثالث في تقرير العام الماضي، فقد واصلت تراجعها لتخسر 7 درجات وتحل في المركز العاشر هذا العام.

وتستند النتائج إلى 261 مؤشرا يعتمد أغلبها على البيانات التي جمعت العام الماضي مثل التوظيف وإحصاءات التجارة، فضلا عن استطلاعات للرأي أجريت مع مسؤولي ومديرين تنفيذيين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا