إشراك مختبرات القطاع الخاص في إجراء فحص فيروس كورونا بشروط : لن يسمح إلا بفحص الـ PCR

دسمان نيوز – كشفت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لقطاع الخدمات الطبية الأهلية الدكتورة فاطمة النجار عن مخاطبة جميع مختبرات القطاع الطبي الأهلي، لإشراك المختبرات المستوفية للمواصفات الفنية في إجراء الفحص الخاص بفيروس كورونا «كوفيد – 19».

وقالت النجار لـ «الجريدة»، إن الوزارة وضعت شروطاً صارمة وبأعلى المواصفات يجب على جميع المختبرات الأهلية اجتيازها لاعتماد المختبرات.

وشددت على أن هذه المختبرات ستجري فحص الـ «PCR» فقط، وليس الأجسام المضادة أو غيرها، وذلك حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

وأضافت أن من ضمن هذه الشروط أن يكون المختبر لفحص الفيروسات لديه أجهزة لفحص فيروس «كورونا»، على أن يتم التفتيش على المختبر من فرق متخصصة من قسم المختبرات الطبية للتأكد من موافاته للمعايير الصحية كاملة.

وأوضحت أن المختبرات الأخرى غير الفيروسية عليها استيفاء الشروط كي تتحول إلى مختبر فيروسات من خلال امتلاك أجهزة الفحص، على أن تقوم لجنة معاينة من قسم المختبرات الطبية من وزارة الصحة للتأكد من المواصفات المعمول بها وأهمها أن تكون مطابقة لقرارات وزارة الصحة في هذا الشأن.

وأشارت د. النجار إلى أن من ضمن الشروط، مساحة المختبر وأن يكون رئيسه والفنيون العاملون فيه متخصصين بالفيروسات.

وعن تسعيرة هذه الخدمة، أكدت أن ذلك سيتم لاحقاً وعقب حصر المختبرات التي ستدخل في إطار إجراء هذه الفحوصات.

وأكدت أن هذه الخدمة تهدف إلى مساعدة فئات كثيرة من بينها الطلاب الذين سيطلب منهم فحص الـPCR، والمسافرون للسياحة ومن يستعدون لإجراء العمليات الجراحية غير الطارئة والذين سيطلب منهم إجراء هذا الفحص.

وذكرت أنه سيتم دخول هذه الخدمة عقب استيفاء المختبرات للشروط والمعايير التي وضعتها وزارة الصحة، مشيرة إلى وجود مختبرات فيروسية جاهزة للخدمة لكن ينقصها توفير المسحات والأجهزة الخاصة بإجراء فحوصات فيروس «كورونا» وإتمام الشروط، على أن يتم تشغيله مباشرة.

وشددت على أنه هذه الخدمة ستكون متوافرة في كل مختبرات القطاع الأهلي سواء المختبرات القائمة بذاتها أو ضمن مركز طبي أو داخل المستشفيات الأهلية.

ودعت د. النجار جميع المختبرات الأهلية التي ترى مؤسساتها مستوفية للشروط، إرسال طلب لضمها إلى المختبرات المعتمدة لإجراء فحص «كورونا» بعد استكمال كل المواصفات الفنية واشتراطات السلامة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا