55 مليار دولار خسائر 20 مليارديراً

دسمان نيوز – بينما تكبدت بورصة «وول ستريت» أسوأ أداء يومي لها منذ منتصف مارس الماضي، خلال تعاملات جلسة الخميس، فقد تكبد 20 مليارديراً بينهم 15 أميركياً خسائر تتجاوز 55 مليار دولار خلال 24 ساعة فقط.

وأوضح مؤشر «بلومبرغ» للأثرياء، الذي يرصد ثروات الأغنياء بشكل يومي، أن أكثر 20 شخصاً ثراءً حول العالم فقدوا نحو 55.07 مليار دولار من ثرواتهم خلال جلسة تعاملات يوم الخميس الماضي.

وجاء أداء «وول ستريت» سلبياً بفعل النظرة التشاؤمية التي رسمها تقرير التوقعات الاقتصادية الصادر عن بنك الاحتياطي الفدرالي في أعقاب اجتماع السياسة النقدية الأخير.

ويعتقد الاحتياطي الفدرالي أن الاقتصاد الأميركي سيتعرض إلى انكماش نسبته 6.5 في المئة خلال العام الحالي قبل أن يسلك طريقاً طويلاً للتعافي في العامين القادمين.

وتصدر رجل الأعمال الفرنسي برنارد أرنو، والذي يشغل الترتيب الثالث في قائمة الأثرياء، صفوف الخاسرين مع تراجع ثروته بنحو 6.25 مليارات دولار لتصل إلى 16.7 مليارا.

خسائر الأثرياء

وتجاوزت خسائر كل من مؤسس شركة «أمازون»، جيف بيزوس، والرئيس التنفيذي لشركة «بيركشاير هاثواي»، وارن بافيت، نحو 5 مليارات دولار، لكنهما لا يزالان يحتفظان بترتيبهما في قائمة الأغنياء في المركزين الأول والخامس على التوالي.

وتعرض رجل الأعمال الأميركي، بيل غيتس، مؤسس شركة «مايكروسوفت» لخسائر قدرها 4.48 مليارات دولار في ثروته، لكنه لا يزال متمسكاً بمكانته في المرتبة الثانية بعد جيف بيزوس كثاني أكثر المليارديرات ثراءً حول العالم.

وبالنظر إلى مؤسس شركة «فيسبوك»، مارك زوكربيرغ، والذي يشغل الترتيب الرابع، فهبطت ثروته في المجمل بنحو 4.56 مليارات دولار إلى 85.3 مليارا.

وفي الدائرة الأوسع، التي تضم أكثر 100 ثري حول العالم، لم يكن هناك سوى 3 مليارديرات شهدت ثرواتهم زيادة خلال جلسة الخميس الماضي، ومع ذلك لم تتجاوز المكاسب النصف مليار دولار في الحالات الثلاث.

وارتفعت الأسهم الأميركية خلال تداولات، امس الأول، بعد استيعاب المستثمرين لتصريحات رئيس الاحتياطي الاتحادي، لكنها قلصت مكاسبها لاحقاً بالجلسة، وسجلت المؤشرات الرئيسية خسائر أسبوعية.

وصعد «داو جونز» الصناعي بنسبة 1.9 في المئة أو 477 نقطة إلى 25605 نقاط بعد مكاسب بنحو 800 نقطة في بداية الجلسة، وارتفع «ناسداك» بنسبة 1 في المئة أو 96 نقطة إلى 9589 نقطة، في حين ارتفع «S&P 500» بنسبة 1.3 في المئة أو 39 نقطة إلى 3041 نقطة.

وعلى الصعيد الأسبوعي، سجل «داو جونز» خسائر بنسبة 5.6 في المئة، وسجل «ناسداك» بنسبة 2.3 في المئة، في حين سجل «S&P 500» خسائر أسبوعية بنسبة 4.8 في المئة.

وفي الأسواق الأوروبية، ارتفع مؤشر «ستوكس يوروب 600» بنسبة 0.2 في المئة أو نقطة واحدة إلى 354 نقطة، وسجل المؤشر خسائر أسبوعية بنسبة 5.6 في المئة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا