الديوان الوطني لحقوق الإنسان يشيد بالإجراءات الاحترازية لقطاع السجون

دسمان نيوز – أشادت نائبة رئيس الديوان الوطني لحقوق الإنسان د. سهام الفريح بالإجراءات الاحترازية، التي اتخذتها وزارة الداخلية داخل السجون، لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، والقيام بواجباتها على أفضل وجه لحماية السجناء.

وقالت الفريح، وهي رئيسة لجنة حقوق الطفل في الديوان، لـ”كونا” أمس، إن رئيس لجنة الشكاوى والتظلمات بالديوان علي البغلي، وأعضاء اللجنة د. عبدالرضا أسيري وأسامة المهمل ومنى العطية، والأمين العام للديوان غيداء الشمالي قاموا بزيارة قطاع السجون، للوقوف على الإجراءات المتبعة ومتابعة حالة السجناء.

ولفتت إلى أن وفد الديوان اطلع على ما يتخذه قطاع السجون من إجراءات، وما يقدمه من رعاية اجتماعية وصحية، والإجراءات الاحترازية للحد من انتشار جائحة كورونا المستجد، مؤكدة استمرار الديوان في متابعته للعديد من القضايا ذات الصلة، ومثمنة في الوقت نفسه الجهود المبذولة للحد من انتشار “كورونا”.

وأضافت ان وفد الديوان التقى، خلال الزيارة، وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الأحكام اللواء طلال معرفي ومسؤولين بقطاع السجون، للوقوف على الإجراءات المتخذة في السجن حيال مواجهة فيروس كورونا أو التأكد من الخدمات الطبية المقدمة لهم.

وأشارت الفريح إلى تأكيد اللواء معرفي، خلال الزيارة، على جاهزية مستشفى السجن لاستقبال المصابين من النزلاء، وأهمية دور الطاقم الطبي في توعية وتثقيف العاملين في قطاع المؤسسات الإصلاحية، وكذلك النزلاء، بشكل مستمر بطرق الوقاية وكيفية التعامل مع فيروس “كورونا”، في حال ظهور أعراضه.

وذكرت أن الوفد التقى أيضا أعضاء الطاقم الطبي المشرف على السجون، الذي أوضح أنه موجود في مستشفى السجن بشكل دائم ويتبع الخطط العلاجية التي تضعها وزارة الصحة للحد من انتشار الفيروس.

وبينت أن هذه الزيارة تأتي ضمن الزيارات التي قامت بها لجنة الشكاوى والتظلمات، باعتبارها اللجنة المعنية بتلقي الشكاوى ورصد انتهاكات حقوق الإنسان، إعمالا لما جاء بقانون إنشاء الديوان رقم (67) لسنة 2015.

من جهتها ذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، انه انطلاقا من حرص المؤسسة الأمنية ودورها في الحفاظ على صحة النزلاء بالسجن المركزي، قام قطاع شؤون المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الأحكام، بالتعاون مع وزارة الصحة، بعمل الكشوفات والمسحات الطبية لجميع النزلاء، للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا.

وأوضحت الإدارة أنه تم التأكد من وجود 268 حالة ايجابية، وشفاء 225 حالة، وباقي الحالات بالعزل تحت المتابعة وفي طور الشفاء.

وأكدت أن هذه الإجراءات تأتي ضمن الفحوصات الدورية والإجراءات الاحترازية والوقائية والصحية اللازمة، إذ إن صحة النزلاء وتأهليهم من أولويات المؤسسة الأمنية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا