استمرار «صلوا في رحالكم» بمساجد المناطق المحظورة

دسمان نيوز – أصدر الوكيل المساعد لقطاع شؤون المساجد إبراهيم الخزي، أمس، تعميما إداريا موجها إلى مديري إدارات مساجد المحافظات، بشأن مراعاة بعض الضوابط والإرشادات بعد إعادة فتح المساجد اعتباراً من صلاة ظهر اليوم.

ودعا التعميم إلى “التنبيه على الأئمة والمؤذنين بمراعاة إقامة جميع الصلوات في المساجد المفتوحة عدا صلاة الجمعة، التي تؤدى في البيوت، والأذان بالصلاة في المساجد المفتوحة في المرحلة الأولى، ومساجد الضواحي المجاورة لها، مع بقاء مساجد الضواحي مغلقة”.

وشدد على “استمرار إلحاق قول (ألا صلوا في الرحال) في صيغة الأذان بجميع المساجد والجوامع ظهر يوم الجمعة مع إغلاقها، وكذلك استمرار إلحاقه في صيغة الأذان لمساجد المناطق المحظورة والأسواق والكثيفة وغيرها”.

وأكد أهمية “الالتزام بالإرشادات والإجراءات الواردة بالقرار القاضي بالتأكيد على قيام المصلين بإحضار سجادة خاصة، مع إمكانية استخدام ما يؤدي الغرض (شماغ أو غترة أو غيرهما)، وكذلك فيما يخص ارتداء الكمامات، بالإصافة إلى رفع المصاحف والكراسي الزائدة، وأكواب مياه الشرب مع إغلاق البرادات”.

وطالب بوضع البوسترات والمعقمات في مداخل المساجد لإتاحة الرؤية والاستخدام، والإفادة في حالة الحاجة للمزيد من الملصقات”، موضحا أن “من واجبات الإمام التأكد من اتباع جميع الإرشادات والضوابط الواردة في القرار الوزاري المذكور، علما بأن الوزارة ستقوم بالكشف على المساجد ومتابعة تنفيذ هذه التعليمات”.

وأكد على ما ورد بالقرار الوزاري رقم 99/2020 من إمكانية إغلاق المساجد غير الملتزمة بالإرشادات، لافتا إلى انه “تم استثناء الأئمة والمؤذنين، خلال أوقات الحظر، من الذهاب للمساجد باستخدام هوية العمل”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا