الرفاعي : توزيع المتدربين على المستشفيات وفق نظام الحصص «الكوتا» التي يحددها المعهد تبعاً لكثافة العمل والسعة السريرية للمراكز

دسمان نيوز – اعتمد الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية «كيمز» د ..فواز الرفاعي اللائحة المنظمة لبرنامج التدريب الأساسي للأطباء حديثي التخرج، وعرفت اللائحة التي تنشرها «الأنباء» البرنامج التدريبي الأساسي «البرنامج» بأنه برنامج للتدريب السريري للأطباء بعد تخرجهم في كليات الطب مباشرة، ويتضمن تدريبهم في الأقسام الطبية المختلفة على مدار عام ميلادي كامل، وتمثلت بما يلي: المتدرب: الطبيب الحاصل على شهادة البكالوريوس (طب وجراحة) من جامعة معترف بها وتم تعيينه في وزارة الصحة، والمعهد: معهد الكويت للاختصاصات الطبية.

أما وحدة التدريب «الوحدة»: فهي الجهة المسؤولة عن كل ما يخص المتدربين منها القيام بالترتيبات الإدارية المتعلقة بدورات التدريب، ومتابعة المتدربين وتذليل الصعوبات التي تعترض عملهم، ومشرف التدريب «المشرف»: وهو الاستشاري المختص بتدريب الطبيب المتدرب وتقييم أدائه عن كل دورة تدريبية.

والمركز التدريبي «المركز»: المستشفيات او المراكز التخصصية او مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة في الكويت.

الفئة المستهدفة

وتضمنت اللائحة الفئة المستهدفة، وهي للأطباء المتدربين الملتحقين بالعمل في وزارة الصحة ومدة البرنامج عام ميلادي كامل.

وعن أهداف اللائحة، فتمثلت في تنمية وتطبيق المعلومات الطبية من خلال التدريب السريري، والتدريب على الاستقلالية في العمل والقدرة على اتخاذ القرار والتعامل بكفاءة مهنية، فضلا عن التدريب على الانسجام في نظام العمل ضمن الفريق الطبي ومعرفة حدود إمكاناته ومقدرته وتدريبه على طلب المشورة ممن هم أكثر منه خبرة، وتعويد المتدرب على أسلوب التعامل الصحيح مع المريض وذويه، وتدريب الطالب على بعض المهارات غير السريرية التي يحتاج إليها الطبيب مثل: مهارات التواصل، مهارات الإلقاء، بعض المهارات الإدارية، وغير ذلك، هذا بالإضافة الى تطبيق أخلاقيات الطبيب في جميع أعماله والالتزام بذلك.

دورات البرنامج

وجاء في اللائحة أن برنامج التدريب يحتوي على 6 دورات تدريبية، وهي «قسم الباطنية» لمدة (5 أشهر)، و«قسم الجراحة» لمدة (4 أشهر)، أما «قسم الأطفال» لمدة (شهر)، وبالنسبة لقسم أمراض النساء والولادة لمدة (شهر) وفترتي تدريب اختياريتين يحددهما المتدرب لمدة شهر للفترة الواحدة.

وأشارت اللائحة الى انه يتم توزيع المتدربين على المستشفيات (مستشفى الصباح، مستشفى الأميري، مستشفى مبارك الكبير، مستشفى العدان، مستشفى الجهراء، مستشفى الفروانية) وفق نظام الحصص (الكوتا) التي يحددها المعهد تبعا لكثافة العمل والسعة السريرية للمراكز.

كما يخضع المتدرب حسب اللائحة لبرنامج زمني يتضمن المدة التي يقضيها في كل تخصص او مركز تدريبي ويتعهد في بداية التدريب بالالتزام بتنفيذ هذا البرنامج دون اي تغيير للبرنامج او المركز، وترفع الحالات الأخرى وفي أضيق الحدود مع مبرراتها للأمانة العامة للبت فيها.

فترة التدريب

أما في حالة تعديل اي فترة من فترات التدريب دون علم الوحدة بالمعهد، فيجب على المتدرب إعادة هذه الفترة التدريبية كاملة من جديد، كما يتم التدريب تحت إشراف المشرفين الذين يعتمدهم المركز في مختلف الأقسام التابعة له ويقوم كل قسم بمتابعة المهام الوظيفية التي يجب على المتدرب ان يمارسها خلال فترة تدريبه وهي جزء لا يتجزأ من هذا التوصيف.

ضوابط التدريب

وتطرقت اللائحة كذلك الى ضوابط التدريب، بحيث يلتزم المتدرب ببذل العناية اللازمة لأغراض التدريب في المدة المقررة له، وأن يكون محمود السيرة، ملتزما بأخلاقيات المهنة الطبية وواجباته الوظيفية حسب التوصيف الوظيفي المعتمد من مجلس الخدمة المدنية، ويخضع في حال عدم الالتزام للنظم واللوائح المنظمة لذلك.

وأشارت اللائحة إلى أن الأمانة العامة للمعهد تتولى تنفيذ هذه اللائحة وتفسيرها، ولإدارة المعهد في مجال تطبيق هذه اللائحة ان تضع من القواعد والحلول العملية ما تقتضيه المصلحة العامة، وذلك في حدود ما تتضمنه اللائحة من أحكام.

الإجازات المستحقة للمتدربين

1 ـ يحق للمتدرب الحصول على إجازة دورية بعد مرور 6 أشهر من تاريخ التعيين ومدتها 30 يوما خلال فترة البرنامج.

2 ـ يحق للمتدرب إجازة من دون راتب لمدة 15 يوما قبل مرور ستة أشهر من التعيين.

3 ـ لا تحتسب الإجازات الدورية التي تتجاوز مدتها اسبوعا واحدا خلال الفترة التدريبية لأقسام (الأطفال أمراض النساء والولادة الدورات الاختيارية)، والتي تتجاوز مدتها أسبوعين خلال الفترة التدريبية (الباطنية الجراحة) ضمن البرنامج.

4 ـ يلتزم المتدرب بالحصول على موافقة الوحدة بالمعهد قبل التمتع بالإجازات الدورية.

5 ـ يحق للمتدربة إجازة وضع بعد ولادتها لمدة شهرين براتب كامل على ان تقدم ما يثبت ذلك، على ان تعوض بما يماثلها من فترة بعد مباشرة العمل للالتحاق بالبرنامج.

6 ـ يحق للمتدربة إجازة أمومة لمدة 4 أشهر على ان تعوض بما يماثلها من فترة بعد مباشرة العمل للالتحاق بالبرنامج.

سياسة التقييم واستكمال فترة التدريب

1 ـ يقوم المشرف بتقييم المتدرب قبل انتهاء فترة التدريب بأسبوع حسب النموذج المعتمد والمرفق بهذه اللائحة، ويرسل بخطابات رسمية الى الوحدة

بالمعهد.

2 ـ بعد استكمال المتدرب فترة التدريب واكتمال التقييم بنجاح، يتم منحه شهادة إتمام البرنامج.

3 ـ إذا كان تقييم المتدرب عن أي دورة تدريبية المقررة له (ضعيفا)، يجب عليه إعادة هذه الدورة.

4 ـ يحق للمتدرب الاطلاع على نتائج التقييم الذي حصل عليه من قبل الأقسام والتوقيع عليها ومناقشة السلبيات إن

وجدت.

5 ـ يقوم المتدرب بتقييم المركز والاستشاريين الذين عمل معهم على النموذج المعتمد وتسليمه للوحدة في المعهد للاستفادة منه لاحقا.

6 ـ تقوم الوحدة بالمعهد بموافاة قطاع الوظائف العامة بالوزارة بنسخة عن التقييم عن كل دورة تدريبية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا