مطلق الجريد يكتب عن التركيبة السكانية

‏بسم الله الرحمن الرحمين، الحديث عن التركيبة السكانية في الكويت ، يحتاج منا الرجوع الى اخر الاحصائيات التي تم رصدها من قبل اهل اختصاصها، واذا رجعنا الى اخر الاحصائيات نجد ان عدد غير الكويتيين في الكويت بلغ 3 مليون و400 الف بما نسبته 72% من سكان الكويت وحديثي هنا عن الوافدين الاجانب فانهم هم سبب خلل التركيبة السكانية.


ووفقا لمصادر فان الوافدين الذين يتمتعون باقامة صالحة يبلغ عددهم 2 مليون و700 الف هذا يعني ان المخالفين والذين عليهم قضايا يكون عددهم 500 الف وافد !! اذا اردنا حل هذه المشكلة وكنا صادقين في هذا التوجه لا بد ان نكون جادين في التعامل مع الوافدين المخالفين للاقامة اولا فهم يمثلون رقم كبير جدا، وعند التخلص من هذه الفئة ال500 الف مخالف نكون قطعنا نصف الطريق في علاج المشكلة.


ثم ننظر في القطاع الخاص فنجد ان عدد العاملين في القطاع الخاص 1 مليون و700 الف وافد!! طبعا الرقم كبير جدا وطبعا ايضا ان هناك عمالة هامشية متكدسة في اروقة القطاع الخاص وللحديث عن الرقم الذي نحتاجه من الوافدين العاملين في القطاع الخاص، هنا نحتاج دراسة وهذه مسؤولية نواب المجلس فهم المصدر الرقابي (وقد يكون بعضهم من اسباب هذه الازمة).


ثم نأتي الى القطاع الحكومي فان الذين يتمتعون بوظائف حكومية من الوافدين يبلغ عددهم 120 الف، وهناك الكثير من الوظائف قي القطاع الحكومي يستطيع المواطن مباشرتها بل ويتطلعون اليها.


وقبل الختام الامر الذي نتفق عليه هو ان الحكومة هي المسؤولة الاولى وهي السبب في هذه الازمة التي يترتب عليها خلل في الامن والمجتمع من جميغ النواحي، نأمل ان تكون لدينا رغبة حقيقية وصادقة في حل هذه التركيبة السكانية المشكلة ووضع امن ومصلحة الكويت فوق كل اعتبار.

مطلق حمود الجريد MotlaqAljraid@

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا