تراجع قيمة صادرات النفط السعودية

دسمان نيوز – أظهرت بيانات رسمية، أمس، تراجع قيمة صادرات النفط السعودية 21.9 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام إلى 40 مليار دولار، بما يعادل انخفاضا بنحو 11 مليارا.

وتراجعت أسعار خام برنت أكثر من 60 في المئة في ذلك الربع الذي شهد جائحة فيروس كورونا، وحرب أسعار بين السعودية وروسيا أعقبت انهيار محادثات في مارس بشأن المزيد من تخفيضات الإنتاج.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، إن انخفاض صادرات النفط هو السبب الرئيسي في تراجع بنسبة 20.7 في المئة في قيمة إجمالي صادرات السلع في الربع الأول.

وأضافت أن الصادرات غير النفطية، بما يشمل الكيماويات والمواد البلاستيكية، تقلصت بنسبة 16.5 في المئة.

كانت الصين الوجهة الرئيسية للصادرات السعودية في الربع الأول تليها اليابان والهند، كما كانت الصين المصدر الرئيسي لواردات المملكة.

وسجلت السعودية عجزاً في الميزانية قدره تسعة مليارات دولار في الربع الأول، بسبب تراجع إيرادات النفط بنسبة 24 في المئة إلى 34 مليار دولار.

واتفقت “أوبك” وروسيا وحلفاؤهما، أمس الأول، على تمديد تخفيضات غير مسبوقة في إنتاج النفط حتى نهاية يوليو، في إبقاء على اتفاق ساهم في مضاعفة أسعار الخام في الشهرين الأخيرين بسحب ما يقرب من عشرة في المئة من الإمدادات العالمية من السوق.

وطالبت المجموعة، المسماة “أوبك+”، دولا منها نيجيريا والعراق تخطت حصص انتاجها في مايو ويونيو بالتعويض عن ذلك عبر تقليص إضافي من يوليو حتى سبتمبر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا