جامعة الكويت: جاهزون لإطلاق التعليم عن بُعد

دسمان نيوز – أكد عدد من عمداء كليات جامعة الكويت، أن كلياتهم جاهزة لإطلاق التعليم عن بُعد قبل الموعد المحدد لعودة الدراسة في أغسطس المقبل، مشيرين إلى أنهم أتموا استعداداتهم لاستكمال العملية التعليمية، من خلال وضع خطط لتأهيل الأساتذة والطلبة على نظام التعليم الإلكتروني.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية حول خطط الكليات عن التعليم عن بُعد، بحضور مجموعة من عمداء الكليات، والتي أقيمت عبر تطبيق «يوتيوب» أخيرا.

وكشف القائم بأعمال عميد كلية الهندسة والبترول د. رائد بورسلي، عن تشكيل 7 لجان لوضع الاحتمالات الخاصة حول انطلاق التعليم عن بعد (أونلاين)، وهي: لجنة التعليم الإلكتروني، ولجنة الاختبارات الإلكترونية، ولجنة المحاضرات المشتركة، ولجنة تسجيل مواد، ولجنة المختبرات، ولجنة السلامة والأعمال اللوجستية، وأخيرا اللجنة الإعلامية.

وذكر بورسلي، أن «الجامعة هي الوحيدة التي لم تستكمل الدراسة عبر الأونلاين، وفي المقابل نجد أكثر الجامعات بالعالم طبقت التعليم عن بُعد، في ظل هذه الأزمة الصحية التي أسفرت عن مواصلتها للتعليم».

خطة بديلة

من جانبه، قال القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية د. أحمد اللافي، إن «الكلية وضعت كامل جاهزيتها أمام الإدارة الجامعية بخطة بديلة لبدء الدراسة، والتي ستكون في أغسطس المقبل. كما أن يونيو المقبل سيكون فترة لتدريب أعضاء هيئة التدريس على البرامج الخاصة في التعليم عن بُعد، مثل: البلاك بورد، والمايكروسوفت تيمس».

وتابع اللافي: «الكلية قادرة على إطلاق الدراسة قبل الموعد الذي تم تحديده من الإدارة الجامعية خلال أغسطس المقبل، لجاهزيتها واستعداداتها».

فريق عمل

من جهته، قال العميد المساعد لشؤون الأبحاث والدراسات العليا في كلية العلوم الإدارية د. محمد زينل، إن «الكلية، من خلال استعدادها لخطة التعليم عن بُعد، شكَّلت فريق عمل، وابتعدت عن اللجان، حتى يكون العمل سهلا جدا».

وأضاف: «من استعدادات الكلية؛ تدريب أعضاء هيئة التدريس على نظام التعليم عن بُعد، حيث كلف كل قسم علمي في الكلية عضوين من هيئة التدريس ليشرفا على عملية التدريب. كما سنطلب من كل عضو هيئة تدريب في 20 يونيو المقبل أن يمارس التدريبات مع طلبته على نظام التعليم عن بُعد».

التعليم عن بُعد

بدوره، قال العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية د. عبدالله العجمي، إن «الكلية وضعت خطة بديلة في مارس الماضي حول استئناف الدراسة، والجميع جاهز لإطلاق التعلم عن بُعد للأساتذة والطلبة».

وأشار العجمي إلى أنه «خلال إعداد الخطة تم تشكيل لجان التعليم عن بُعد، ولجان خاصة في الدعم الفني، ولجان اختبارات، ولجان إرشاد الطلبة»، موضحا أن الخطة تم تقديمها لمدير الجامعة، وتتضمن خطة «أ» من الكتاب المقدَّم.

البريد الإلكتروني

من جهتها، قالت العميدة المساعدة للشؤون الطلابية في كلية الصيدلة بجامعة الكويت د. دلال الطويل، إن الكلية طلبت من جمعية طلبة الصيدلة توفير البريد الإلكتروني الخاص بكل طالب وطالبة، للتراسل معهم منذ مارس الماضي، حتى يتم اعتماد التعليم عن بُعد لهم، والتواصل معهم عن طريق البريد الإلكتروني لإبلاغهم بذلك».

وأضافت: «الكلية أعدت خطة الكليات، وأرسلت كتابا إلى مدير الجامعة في 17 أبريل الماضي عن كيفية طرق التدريس التي تعتمدها الكلية، وهي المحاضرات التي ستكون عن طريق الفيديو، والمختبرات ستتحول إلى فيديوهات عن التجارب، والتدريب الميداني الذي يكون عادة في المستشفيات، بحيث سيتواجد طلبتنا في الصفوف الأمامية بالمستوصفات والمستشفيات».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا