قطاع محافظتي الفروانية ومبارك الكبير : ألف عقار مخالف بالسكن الخاص

دسمان نيوز – كشف نائب المدير العام لشؤون قطاع محافظتي الفروانية ومبارك الكبير، في بلدية الكويت، رئيس لجنة متابعة سكن العزاب في مناطق السكن الخاص والنموذجي م. عمار العمار، ان لجنة العزاب رصدت ما يتجاوز 1000 منزل وعقار مخالف يحتوي على عزاب في مناطق السكن الخاص والنموذجي منذ بدء عملها.

وأكد العمار، في تصريح لـ”الجريدة”، أن ما يقارب %50 من المنازل تم قطع التيار الكهربائي عنها، نظراً لعدم تجاوب اصحابها، بينما الآخرون قاموا بالاستجابة واخلاء العزاب خلال المدة المسموح بها من الانذار.

وذكر ان معظم عمليات الرصد جاءت بناءً على شكاوى من المواطنين، من خلال الاتصال المباشر مع بلدية الكويت، على الخط الساخن 139 أو رقم الواتساب المحدد لاستقبال شكاوي المواطنين، او مواقع البلدية على وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى التمديد لأعمال اللجنة عاما إضافيا من تاريخ 14 مايو، مجدداً بذلك الحملات المكثفة على السكن الخاص.

وأشار الى توجيه إنذارات لاصحاب المنازل المخالفة مدته الزمنية اسبوع، وفقاً لقرار رقم 1992/125 الذي يمنع سكن العزاب في مناطق السكن الخاص والنموذجي، مستطردا: وفي حال عدم الاستجابة يتم تحرير محضر مخالفة وتوجيه كتاب قطع التيار عن العقار الى وزارة الكهرباء و الماء.

وأضاف أنه في حال قيام مالك العقار، بعد قطع التيار، بإخلاء العزاب يتم الكشف مرة أخرى من خلال فريق عمل اللجنة ولا يتم الموافقة على إعادة التيار الكهربائي إلا بعد خلو العقار بالكامل من العزاب.

وأكد أن اللجنة توقفت مؤقتاً خلال فترة الحظر الكلي عن قطع التيار الكهربائي عن المنازل المرصودة سكن عزاب، ولكنها مستمرة في رصد المنازل واتخاذ الاجراءات الادارية بوضع الملصقات وتحرير محاضر المخالفات وتجهيز الكشوف.

وأوضح العمار ان محافظة الفروانية الاعلى انتشاراً من خلال 3 مناطق جليب الشيوخ والفروانية وخيطان، في حين أن الاقل محافظة مبارك الكبير، مبينا أن هناك سببين لانتشار ظاهرة العزاب: الاول عدم وجود مدن عمالية، والآخر بسبب القيمة الايجارية المنخفضة بالنسبة للعزاب، مقارنة بالسكن الاستثماري.

وقال ان عقوبة 500 دينار فقط و1000 دينار اذا تكررت المخالفة من صاحب العقار في القانون الحالي غير رادعة، مضيفا أن هناك دراسة بتغليظ العقوبة التي بدورها ستحد اكثر من انتشار ظاهرة العزاب في السكن الخاص.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا