علاقة بين تخثر الدم وفيروس كورونا

دسمان نيوز – يرجح علماء بريطانيون وجود صلة بين تخثر الدم وارتفاع نسبة الوفيات بفيروس كورونا، وذلك بعد أن تبين لدى فحص المرضى بحالات حرجة انهم مصابون بخثرات دموية يمكن ان تكون قاتلة.

ونقلت صحيفة «الغارديان» عن أطباء في مستشفى «رويال برومبتون» في بريطانيا انهم اكتشفوا خللا في تدفق الدم مما يدل على وجود خثرات في الاوعية الدقيقة في الرئة.

وحسب صحيفة «صندي تلغراف» فإن هيئة الصحة الوطنية في انجلترا تستعد لإصدار توجيه للمستشفيات بإعطاء جرعات أعلى من مانعات التخثر للمرضى الذين توصف حالتهم بالحرجة.

وأبلغ اطباء الصحيفة بأن هذه الخثرات تمثل عاملا سيئا غير معهود في كثير من الفيروسات الأخرى، وأن هذا يفسرالظاهرة غير العادية المتمثلة في معاناة المرضى من نقص الأوكسجين مع انهم لا يظهرون علامات على ضيق التنفس.

وأضافت «الغارديان» ان بحثا نشر في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر ذكر أن مانعات التخثر أو مميعات الدم يمكن ان تساعد مرضى كوفيد-19 الموضوعين على أجهزة التنفس الاصطناعي على العيش مدة أطول.

ونقلت عن اختصاصي بأمراض القلب في مستشفى «ماونت سايناي» ملاحظته لارتفاع في حالات الخثرة الدموية في مرضى كوفيد-19 الأمر الذي يدعو للنظر في احتمال ان تكون مانعات التخثر مفيدة لهؤلاء المرضى.

وذكرت الصحيفة ان الحكومة البريطانية تعمل الآن على تسريع التجارب السريرية العشوائية لاختبار مانعات التخثر على مرضى كوفيد-19 كجزء من بحثها عن علاج فعال ضد الفيروس.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا