الكويت خفضت حيازتها من سندات الخزانة الأميركية خلال شهر مارس الماضي بنسبة 8%

دسمان نيوز – خفضت الكويت حيازتها من سندات الخزانة الأميركية خلال شهر مارس الماضي بنسبة 8% على أساس شهري بمقدار 3.5 مليارات دولار، ويتزامن هذا مع انتشار فيروس كورونا الوبائي الذي اثر بدوره على كل الأسواق والبورصات العالمية وليست الخليجية والعربية فقط.

وبحسب البيانات المنشورة على موقع وزارة الخزانة الأميركية، بلغت قيمة حيازة الكويت من السندات 40.1 مليار دولار منخفضة عن مستويات فبراير الماضي البالغة 43.6 مليار دولار.

وعلى الأساس السنوي فقد انخفضت أيضا حيازتها من سندات الخزانة الأميركية بنسبة 0.2% علما بانها كانت تبلغ 40.2 مليار دولار في مارس 2019.

وتنوع الكويت من محفظة السندات الأميركية ما بين سندات قصيرة الاجل بقيمة 2.86 مليار دولار فيما تبقى النسبة الأكبر من السندات طويلة الاجل بقيمة 37.23 مليار دولار.

وحافظت الكويت على المركز الثاني عربيا بعد السعودية التي احتلت المركز الأول عربيا باستحواذها على سندات أميركية بقيمة 159.1 مليار دولار.

وتماشت استراتيجية الكويت الاستثمارية مع كل دول الخليج حيث انخفضت استثمارات الإمارات إلى 28 مليار دولار منها 19.3 مليار دولار سندات طويلة الاجل و8.7 مليارات دولار سندات قصيرة الأجل، كما تراجعت أيضا استثمارات قطر في مارس الماضي لتصل إلى 4.68 مليارات دولار وجميعها سندات طويلة الأجل بينما بلغت استثمارات عمان بقيمة 6.42 مليارات دولار منها 6.25 مليارات دولار طويلة الأجل و173 مليون دولار قصيرة الاجل.

كما بلغت استثمارات البحرين من السندات الأميركية بقيمة 1.46 مليار دولار منها 93 مليون دولار سندات طويلة الأجل و1.37 مليار دولار سندات قصيرة الأجل.

لتنخفض بذلك إجمالي الحيازة الخليجية من السندات الأميركية بنهاية شهر مارس الماضي الى 239.7 مليار دولار، بالمقارنة بـ 279 مليار دولار خلال فبراير الماضي، بتراجع شهري 14%، وبقيمة 39 مليار دولار، وذلك بالتزامن من انتشار جائحة فيروس كورونا حول العالم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا