آلية جديدة لتتبُّع مخالطي المصابين بفيروس كورونا تتضمن إجراءات حصرهم وتنفيذ سياسات العزل حيالهم

دسمان نيوز – أصدرت إدارة الصحة العامة آلية جديدة لتتبّع المخالطين لحالات «كورونا»، تضمنت تعريف المخالطين وأنواعهم والغرض من تتبّع المخالطين والإجراءات الواجب اتباعها من جانب أطباء الصحة الوقائية والمفتشين الصحيين لحصر المخالطين، وتتبعهم واتخاذ الإجراءات الوقائية وتنفيذ سياسات العزل حيالهم طوال فترة الحضانة التي تصل إلى 14 يوما، ضمن استراتيجيات التحكّم والسيطرة على وباء «كورونا المستجد».

وحددت الآلية الجديدة الاحتياطات الموصى بها لسلامة تتبع المخالطين، ومن بينها أن يتم المحافظة على مسافة لا تقل عن متر واحد من الشخص المخالط للحالة المؤكدة، وتجنّب الدخول إلى غرف النوم أو الإقامة الشخصية وتجنّب الجلوس على المقاعد المقدمة للفرق الصحية، وتجنّب لمس أو التمسح بالأغراض المحتمل تلوّثها. كما دعت الآلية إلى ضرورة الحرص على تناول طعام الفطور الكافي قبل بدء الزيارة المنزلية، وتجنّب دعوات الأكل أو الشرب بمنزل المخالطين، وتجنّب بدء الزيارة المنزلية إلا بارتداء واقي العين وملابس الوقاية الشخصية الكاملة.

وجاء في الاحتياطات الموصى بها أنه إذا ما لزم قياس درجة الحرارة للمخالط، فيجب ارتداء القفاز ذي الاستخدام للمرة الواحدة، مع تحويل المخالط للنظر إلى جهة أخرى، ويفضل الترمومتر الحراري عن بُعد، مع تجنّب لمس المخالط وضرورة التراجع خطوة للخلف منتظرا قراءة الترمومتر.

وإذا كان يبدو على المخالط علامات المرض، فلا يجب محاولة قراءة درجة حرارته، ويجب التبليغ الفوري عن المخالط للمشرف عن الفريق لتحويله إلى المستشفى واعتباره حالة مشتبه.

وجاء في آلية وقف مراقبة المخالطين، أنه يجب تقييم المخالطين عند نهاية آخر يوم من التتبّع والمراقبة، وفي حال خلوّ المريض من الأعراض والعلامات الإكلينيكية فيجب إخباره برفع اسمه من المراقبة، ويمكن عودته للنشاط الطبيعي والعمل الاجتماعي، ويجب أن يقضي الفريق الوقائي وقتا مع جيران المخالطين لطمأنتهم بأن المخالط الذي تم إخلاؤه لم يعد قادرا على نقل العدوى.

نقل عيادات خارجية «الفروانية» إلى «العصيمي»

قرر مستشفى الفروانية نقل العيادات الخارجية لأقسام الباطنية والجراحة والأطفال والعظام والجلدية إلى مركز مناحي العصيمي الصحي بمنطقة خيطان، اعتباراً من الأحد المقبل.

وأكد المستشفى، في بيان له، أن عيادات الجراحة العامة في المركز ستكون أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، في حين عيادة جراحة المخ والأعصاب ستكون يوم الأحد، أما عيادة جراحة القدم السكري فستكون أيام الأحد والثلاثاء والخميس، فيما عيادة الأطفال ستكون يوميا لتكرار صرف الدواء، أما عيادة العظام فستكون يوميا أيضا لتكرار صرف الدواء ومتابعة حالات الكسور، بينما عيادة الجلدية لتكرار صرف الدواء ستكون أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا