خطة طارئة لـ «التعليم عن بُعد» لتدريس الفنون المسرحية

دسمان نيوز – دعا رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية د ..خليفة الهاجري الى اقتراح الحلول الممكنة التي تمكن المؤسسات التعليمية من استمرار مهامها التعليمية مراعين عدم المجازفة بصحة الفرد والمجتمع والالتزام – بالضرورة الملحة – بالتباعد الاجتماعي ودون إنهاك لجهازنا الطبي أو الإضرار بكوادرنا التعليمية الأفاضل وجهازنا الإداري والمالي وأحبائنا الطلبة.

وقال ان من الحلول المطروحة في حل أزمة توقف التعليم الحكومي الراهنة ما يسمى «بالتعليم عن بُعد» والتي تربعت على رأس قائمة المقترحات المعالجة للوضع التعليمي الراهن والتي تسهم في تعافي الجسد التعليمي. الا انه توقع بعض العراقيل التي قد تواجه تطبيقه واقترح التالي:

أولا: ضمان عدم وجود أي خطر مباشر أو غير مباشر على صحة السلك التدريسي أو الوظيفي أو الطلابي خلال الاستعداد والتنفيذ لخطة التعليم عن بعد بمراحلها الأولية أو اللاحقة على أن يتضمن هذا المحتوى في منطوق قرارات تنظيمية خاصة بذلك.

ثانيا: ضمان الإشراف اللصيق لكوادر طبية متخصصة على التعقيم والعناية بالأماكن المخصصة للتعليم عن بعد كالأستوديوهات والورش وقاعات التدريب في حال الحاجة اليها.

ثالثا: إصدار القرارات الرسمية واللوائح المنظمة التي تنظم العمل في التعليم عن بعد والتي تحدد واجبات أعضاء هيئة التدريس وتحفظ حقوقهم الأدبية والمادية والقانونية.

رابعا: اقتراح المناهج التعليمية المناسبة للمرحلة الراهنة من قبل الأقسام العلمية في طرق التدريس وتحديد آلية التعليم ووضع الاختبارات وآلية التقييم ووضع الدرجات وإقرار هذه المناهج بعد عرضها على مجلس المعهد وعلى المتخصصين في مجالات التربية والتعليم الالكتروني وجودة التعليم.

خامسا: توفير البرامج والتطبيقات الآمنة لتطبيق آلية «التعليم الالكتروني عن بُعد» مع إتاحة الدورات التدريبية المختزلة لأعضاء هيئة التدريس في استخدام التطبيقات المخصصة لتنفيذ آلية التعليم عن بعد.

سادسا: ضمان أمن التطبيقات الإلكترونية من الاختراق والقرصنة الالكترونية في اقصى حدودها.

سابعا: توفير إداريين وفنييــن متخصصــين في متابعة تنفيذ خطة «التعليم عن بعد» يقومون بتكوين إدارة مساندة ودعم إداري وفني لتنفيذ ذلك، على أن يتحقق مبدأ «التباعد الاجتماعي» خلال عملهم الميداني في ذلك ونوصي بالاستعانة بالخبرات المتوافرة لدى الزملاء في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي أو جامعة الكويت.

ثامنا: توفير اشتراكات عضوية مجانية للهيئة التدريسية والطلبة في المكتبات الإلكترونية العربيــة والأجنبيـــة للحصول على المصادر التعليمية والبحثية تتلاءم مع المرحلة التعليمية الحالية كجزء من تطبيق آلية تنفيذ خطة التعليم الالكتروني عن بعد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا