البرلمان الإيراني يصوت على تحويل العملة

دسمان نيوز – صوت نواب مجلس الشورى الإسلامي تغيير العملة الإيرانية من الريال إلى التومان، على أن تكون قيمة التومان هي عشرة آلاف ريال.

وفي الجلسة التي عقدت اليوم الاثنين لمناقشة تعديل القانون النقدي والمصرفي، صوت مجلس الشورى الإسلامي على تعديل المادة الأولى من هذا القانون الصادر عام 1972 بحيث يكون التومان هو وحدة العملة الإيرانية.

ووفقاً لما نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية فإن ملحقات القانون المعدل تضمنت موضوع قيمة التومان مقابل العملات الأجنبية وتحديد سعر هذه العملات من قبل البنك المركزي طبقاً لنظام العملة الصعبة مع مراعاة أرصدة البلاد من هذه العملة والتزامات الحكومة تجاه صندوق النقد الدولي.

كما تقرر أن يقوم البنك المركزي خلال ثلاثة أشهر بإعداد اللائحة التنفيذية لهذا القانون وعرضها على مجلس الوزراء للمصادقة عليها والبدء بتنفيذها.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي أكد في وقت سابق اليوم على ضرورة «حذف أربعة أصفار من العملة الوطنية الإيرانية لتسهيل المعاملات والمبادلات المالية».

وتواجه إيران أزمة اقتصادية حادة نتيجة للعقوبات الاقتصادية المفروضة من جانب الولايات المتحدة.

ويقول متابعون إن حذف الأربعة أصفار ربما يؤدي إلى إحداث أثر نفسي في البلاد، خاصة وأن كثيرين من السكان يدفعون حالياً أكثر من مليون ريال لزيارة بسيطة إلى محل بقالة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا