الكويت : فيروس «كورونا» يخترق حصون الأمن الغذائي

دسمان نيوز – واحدة تلو الأخرى.. يتوالى ظهور الإصابات بفيروس كورونا في الأسواق المركزية وفروعها في الجمعيات التعاونية، حيث اخترق الفيروس حصونها على الرغم من كل الإجراءات الاحترازية ليصل إلى المتطوعين العنصر الأكثر اتصالا بالمتسوقين والأهالي في البيوت، وهو ما يدق ناقوس الخطر ويسترعي الانتباه لتجنب مشكلة كبرى في حال تحول المتطوعون إلى عنصر ناقل لهذا الفيروس بعد أن كانوا معينا للجمعيات التعاونية ومخلصا من عبء التوظيف والاعتماد على العمالة الوافدة.

لا شك أن «كورونا» اخترق جدران الأمن الغذائي، فالجمعيات التعاونية المتعارف عليها كمنافذ البيع الأكثر أمانا في الكويت، حيث يرى الكثيرون أن الإجراءات المتبعة لا ترقى لدرجة حماية مثل هذه الصروح، فالتعقيم ليس حلا نهائيا، مشيرين إلى أن مبادرة التجارة بالحجز الالكتروني في 4 تعاونيات خلال الفترة الصباحية ومن بينها جمعية مشرف كان له أثر كبير وصدى رائع وارتياح عارم في الوسط التعاوني وقلل نسب الاحتكاك والزحامات المجهول مصيرها، إضافة إلى زيادة المطالبة من قبل الكثيرين بالتحول إلى الحجز الالكتروني في جميع المرافق التعاونية على مدار الساعة الذي لم يجد حتى الآن أذانا مصغية.

وبما أن الجمعيات التعاونية التي كانت سفينة النجاة للأمن الغذائي أصبحت الآن تئن تحت ضربات الكورونا المستمرة والمتسارعة، والتي تهدد أوتاد سلة الغذاء في الكويت بالتهاوي واحدة تلو الأخرى، وقد تكون مكانا لانتشار الوباء بسبب الازدحام الأمر الذي يستدعي إجراءات عاجلة لإنقاذ هذه الصروح قبل فوات الأوان، ففي كل يوم تعلن جمعية أو أكثر إصابة متطوع أو أكثر بفيروس كورونا وإغلاق السوق المركزي والفروع ومبنى الإدارة للتعقيم، فهل بدأ هذا الجدار الصلب بالتآكل على الرغم من كل الإجراءات الوقائية؟

«الأنباء» سلطت الضوء على هذا الجانب، وفيما يلي التفاصيل:

بداية، أكد رئيس جمعية مبارك الكبير والقرين إبراهيم العبودي لـ «الأنباء» أنه تم اكتشاف حالتين حاملتين لفيروس كورونا المستجد من المتطوعين في سوق رقم 4 في مبارك الكبير، حيث تم الاشتباه بالتقاطهما العدوى قبل أسبوع بفعل ارتفاع درجة حرارتهما وظهور أعراض الإصابة عليهما، وتم تحويلهما للصحة الوقائية كإجراء احترازي، لكننا فوجئنا بإيجابية نتيجة الفحص لهما، ووجود الإصابة في كليهما.

ومن جانبه، ذكر أمين صندوق الجمعية حامد بو شهري لـ «الأنباء» انه فور معرفة نتائج الفحوصات، تم تحويل 35 متطوعا ضمن فريق التطوع العامل في الجمعية لأخذ مسحة منهم في حين أننا نقف اليوم في حيرة من أمرنا، لأن العاملين الموظفين في الجمعية لا نعلم إصابة أي منهم من عدمها، مشيرا إلى أنه تم تحويلنا لاتحاد الجمعيات لأنه عن طريقه يتم فحص العاملين في الجمعيات، في حين تم إبلاغنا بأن هناك آلية ولا يمكن تأخير الجمعيات.

وتابع بأنه جرى إغلاق السوق المركزي رقم 4 للتعقيم لمدة 3 أيام وإيقاف خدمة التوصيل ليتم تعقيم السوق بالكامل، موضحا أنه جرى التواصل مع وزارة الصحة والتجارة بهذا الشأن، ونحن حريصون على سلامة المستهلكين والعاملين في الجمعية عبر اتخاذ الإجراءات المناسبة.

ومن جانب آخر، أكد رئيس مجلس إدارة جمعية المسايل التعاونية مشعل خليفة العازمي أنه تم وقف الأعمال التطوعية وخدمة التوصيل حتى إشعار آخر، وذلك على الرغم من عدم رصد أي إصابة «كورونا» بين المتطوعين الذين لبوا النداء لخدمة المتسوقين وإيصال الطلبات لمنازلهم.

وأشار إلى أن هذا القرار تم اتخاذه انطلاقا من المسؤولية والأمانة التي حملناها، وحرصا على سلامة الجميع، ونظرا لوصول عدد الإصابات في البلاد إلى أرقام غير مسبوقة وسرعة انتشار وتفشي العدوى خصوصا في الجمعيات التعاونية وهي البيئة التي يعمل الإخوة المتطوعون ضمنها ثم يعودون إلى بيوتهم وأهاليهم وأبنائهم.

توزيع 10 آلاف كرتون خضار في المهبولة

محمد راتب

قامت اللجنة التطوعية لمنطقة المهبولة بتوزيع 10 آلاف كرتون خضار على القاطنين في منطقة المهبولة وهي تبرع من اتحاد المزارعين الكويتي برئاسة عبدالله الدماك.

«حطين» تغلق فرع ق 2 يومين للتعقيم

محمد راتب

أعلنت جمعية حطين التعاونية أنها ستغلق فرع ق2 لمدة يومين للتعقيم ويتلوه باقي الأفرع تباعا، وذلك كخطوة لبذل الأسباب للوقاية من وباء كورونا وضمان سلامة المتسوقين والموظفين والمتطوعين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا