إدارة خدمات نقل الدم: لدينا نقص شديد في الصفائح الدموية في بنك الدم

دسمان نيوز – كشفت مدير إدارة خدمات نقل الدم ب‍وزارة الصحة د ..ريم الرضوان عن نقص شديد في الصفائح الدموية في بنك الدم، مبينة أن الصفائح فترة صلاحيتها قليلة جدا، ما يجعل من الصعوبة تخزينها لفترة طويلة.

وقالت الرضوان في تصريح خاص لـ «الأنباء»: نظرا لدخول شهر رمضان، أعاده الله على الجميع بالخير والبركة، فإن هناك صعوبة للتبرع، خاصة مع وقت الصيام صباحا، والآن مع الحظر اصبح الأمر أصعب في وصول المتبرعين لمقر التبرع، مما أثر في مخزون الصفائح نظرا لأن الصفائح لها فترة صلاحية خمسة أيام فقط بعد الفحوصات التي تستغرق يومين في الفحوصات وخمسة أيام بعدها، وفي الوقت نفسه لا نستطيع تجميع صفائح وتخزينها لفترة طويلة.

وأوضحت أن الحاجة للصفائح مستمرة، حيث اكثر الناس استهلاكا لها وحاجة هم مرضى السرطان ومرضى أمراض الدم، ولهذا مع شهر رمضان يتأثر مخزون الصفائح بشكل كبير لقصر ساعات التبرع، وصعوبة التبرع لأن بالنهار صيام وبالليل بعد الإفطار حظر.

وأضافت الرضوان «لهذا قمنا بعمل رابط خاص ببنك الدم حتى يتمكن المتبرعين من أخذ موعد بعد الإفطار ويسهل عليهم الأمر ويقصر الوقت، حيث الرابط يتضمن الفحص الطبي وغيره ويمكن من البيت فتحه والبدء مما يقلل الوقت في الخروج خلال فترة الحظر، وفي الوقت نفسه أخذنا رابطا من المعلومات المدنية مثل الرسالة لنتمكن من الحصول على تصريح للتبرع بالدم والخروج وقت الحظر، كل هذا لتسهيل عملية التبرع بعد الإفطار».

وعن توافر الفصائل المختلفة، قالت «نظرا لتكثيف حملات التبرع قبل رمضان فإن مخزون الدم جيد ومن الممكن المحافظة عليه لأن فترة صلاحية الدم تبلغ ٣٥ يوما، ولهذا هناك أيضا إمكانية لتجميع الدم قبل انتهاء رمضان وحتى إن قل التبرع لن يتأثر المخزون كثيرا ويمكن تعويضه لأن لدينا مخزونا جيدا».

وكان بنك الدم قد أعلن على مواقع التواصل الاجتماعي عن نقص حاد جدا في الصفائح تحت شعار «بادر وتبرع»، أكد خلاله انه يسمح باستخراج تصريح خروج أثناء أوقات الحظر بعد الإفطار مع حجز موعد مسبقا،

وجاء فيه «عزيزي المتبرع» للتبرع بالدم أو الصفائح أثناء فترة الحظر يرجى منك اتباع الخطوات التالية:

1- زيارة موقع إدارة خدمات نقل الدم من خلال الرابط التالي http://btas-kw.org/

2- اتباع الخطوات لأخذ موعد وتحديد مكان التبرع، وذلك من خلال اختيار مكان التبرع:

٭ بنك الدم المركزي.

٭ مركز التعاونيات لنقل الدم بالعدان.

3- استخراج تصريح خروج أثناء الحظر من خلال خدمة التصاريح الإلكترونية للهيئة العامة للمعلومات المدنية على الرابط التالي: https://curfew.paci.gov.kw

4- تعبئة البيانات المطلوبة لاستخراج تصريح الخروج وقت الحظر واختيار «التبرع بالدم» من قائمة «سبب الخروج».

5- ستظهر قائمة تحتوي على أماكن التبرع المتاحة، ويجب عليك اختيار مكان التبرع الذي تم تحديده مسبقا من خلال موقع إدارة خدمات نقل الدم.

6- النقر على زر «تقديم الطلب»

7- قم بحفظ الرمز المربع

QR Code الظاهر على الشاشة لتقديمه للجهات الأمنية عند الطلب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا