الرئيسية خارجيات بولندا : 285 إصابة جديدة بفيروس كورونا

بولندا : 285 إصابة جديدة بفيروس كورونا

دسمان نيوز – ذكرت وزارة الصحة البولندية اليوم الاثنين، أنه تم تسجيل 285 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالى عدد الإصابات إلى 11902، وأضافت الوزارة – في بيان أوردته وكالة الأنباء البولندية، في نسختها باللغة الإنجليزية – أنه تم تسجيل 27 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي المتوفين جراء إصابتهم بالفيروس إلى 562. 

وأوضحت الوزارة أنه خلال الـ24 ساعة الماضية اختبرت المعامل البولندية 7200 عينة لفحصها ضد فيروس كورونا. 

كانت أول حالة إصابة بفيروس كورونا رصدت في بولندا في 4 مارس قبل أن تفرض الدولة قيودا في الثامن من مارس، وبحلول يوم 20 مارس أعلنت الحكومة البولندية حالة وباء على مستوى الدولة وفرضت عزلا عاما من 24 مارس، وفي يوم 31 مارس فرضت الحكومة قيودا أشد على حركة المواطنين قبل أن تخفف بعض هذه القيود يوم 20 أبريل. 

وتؤدي السلالة الأحدث من فيروس كورونا إلى الإصابة بمرض (كوفيد-19، ومن ضمن أعراضه الحمى والكحة وعسر في التنفس وألم في العضلات والشعور بالتعب. 

وكان رئيس وزراء بولندا ماتيوز موراوسكى، توقع أن تصل الإصابات بفيروس كورونا إلى ذروتها فى شهرى مايو ويونيو المقبلين، جاء ذلك بحسب ما نقلته مصادر إعلامية عن المسئول البولندى.

فى غضون ذلك أعلن علماء جامعة ياجيلونيا بمدينة كراكوف فى بولندا، عن ابتكار مادة يمكنها إبطاء انتشار عدوى فيروس كورونا كثيرا، وقال كشيشتوف بيرتشن عالم الفيروسات فى الجامعة، للصحفيين “هذه المادة هى أول ابتكار فى هذا المجال على مستوى العالم”، ووفقا للباحثين فإن النتائج  تبدو واعدة جدا، وهى خطوة أولى على طريق ابتكار الدواء المطلوب.
والمادة التى ابتكرها علماء جامعة ياجيلونيا، هى عبارة عن مركب كيميائى أطلقوا عليه اسم HTCC، يمكنها إبطاء انتشار الإصابة بعدوى فيروس كورونا، وكذلك فيروس MERS-CoV الخطير.
وقد حصل العلماء على براءة اختراع عن ابتكارهم واختبروه على الحيوانات، لكنهم لم يحصلوا على موافقة الجهات المختصة لاختباره على الناس.
ولم تظهر نتائج اختباره على الفئران المخبرية عن طريق الاستنشاق، أى أعراض جانبية وسمية تشير إلى ضعف وظائف الرئتين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا