انطلاق المرحلة الثالثة لعودة المواطنين

دسمان نيوز – انطلقت، أمس، المرحلة الثالثة من خطة عودة المواطنين العالقين في الخارج وتستمر ثلاثة أيام لإعادة 8190 مواطناً عبر الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة.

وأعلن المتحدث الرسمي في الإدارة العامة للطيران المدني سعد العتيبي أن المرحلة الثالثة التي تستمر حتى يوم الغد تتضمن 12 رحلة جوية في يومها الأول من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة، مبيناً أن كل هذه الرحلات هي استكمال لرحلات العودة الشاملة للمواطنين الموجودين في الخارج وتستمر حتى الأسبوع الأول من مايو المقبل.

وقال العتيبي لـ”الجريدة” أمس، إن المرحلة الثالثة تركز بنسبة كبيرة على إعادة الطلبة العالقين في المملكة المتحدة، مضيفاً أن المرحلة الرابعة التي ستبدأ غداً مخصصة وبنسب كبيرة أيضاً للطلبة العالقين في الولايات المتحدة الأميركية، آملاً نجاح جميع المراحل.

وذكر من بين الوجهات: رحلة من نيويورك، وخمس من لندن، وثلاث من جاتويك، وثلاث من مانشستر ورحلة من دبلن، ورحلة أخرى من غلاسكو، إضافة إلى رحلة من موسكو وأرمينيا.

وحول المدن التي لا يصل إليها الطيران الوطني، أوضح العتيبي أن الخطة تتضمن عودة كل المواطنين في مدن متفرقة سواء في أميركا الجنوبية أو أوروبا أو إفريقيا أو آسيا، مبيناً أنه سيتم التنسيق مع مشغل عالمي لتنسيق تلك التجهيزات بطريقة الحجز الإلكتروني المباشر لإعادة المواطنين العالقين في تلك المدن بأقرب فرصة ممكنة بإذن الله.

وثمن جهود البعثات الدبلوماسية الكويتية في الخارج لإعادة المواطنين وتعاملها المثمر، لافتاً إلى أن التنسيق الكبير مع الجهات الحكومية في كل من وزارتي الصحة والداخلية والإدارة العامة للجمارك والإدارة العامة للإطفاء والجهاز الوطني لتكنولوجيا المعلومات وكل الجهات العاملة وخصوصاً الشركات الوطنية في الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة، مؤكداً أن كل هذه الجهود متناغمة لعودة كل المواطنين في الخارج.

السفيرة الخالد

من جهتها، أعلنت سفيرة الكويت لدى كندا ريم الخالد تفاصيل خطة عودة المواطنين الكويتيين من كندا، بناء على توجيهات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وقالت السفيرة الخالد، إن «الخطة تبدأ إن شاء الله بعد غد، ويومي الأول والثاني من مايو المقبل، بواقع رحلة واحدة يوميا من مطار مونتريال الدولي مباشرة إلى الكويت على طيران الاتحاد».

وأوضحت «تم تفعيل خطوط الطوارئ على مدار الساعة، والبريد الإلكتروني الخاص بعملية العودة، وتأمين السفر الداخلي لجميع المواطنين في أي بقعة كانوا في كندا، لنقلهم جميعا الى الفنادق المخصصة لهم في مدينة مونتريال، تمهيدا لنقلهم الى المطار عبر حافلات توفرها السفارة».

وأكدت انه «تم تجهيز الغرف في الفنادق بالسلة الوقائية التي تحتوي على المعقمات والقفازات والكمامات، حفاظا على صحة المواطنين، وتوفير الوجبات اليومية، والتأكد من تلبية كل احتياجاتهم بشكل سريع».

بدوره، أعلن سفير الكويت في أستراليا منذر العيسى انطلاق مرحلة عودة المواطنين والطلبة الراغبين في العودة من أستراليا إلى أرض الوطن اعتبارا من الغد 29 الجاري حتى أول مايو المقبل، مشيرا الى تحديد 3 مطارات تنطلق منها رحلات الطيران التجاري الأجنبي، وهي: مدينة سيدني، وملبورن، وبيرث.

وقال العيسى، في تصريح صحافي أمس، «إن عملية العودة ستكون على عدة مراحل، الأولى تنطلق الأربعاء 29 الجاري على طيران الاتحاد من مدينة ملبورن، والثانية تنطلق الخميس 30 الجاري، وتشمل رحلتين، الأولى من مدينة بيرث، والثانية من مدينة ملبورن، على طيران القطرية».

وأشار الى ان الدفعة الثالثة تنطلق الجمعة المقبل، وتشمل رحلتين: الاولى من مدينة ملبورن على طيران الاتحاد، والثانية من مدينة سيدني على طيران القطرية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا