العيّار: المركز المالي لشركة مشاريع الكويت القابضة لا يزال قوياً

دسمان نيوز – أكدت شركة مشاريع الكويت (القابضة) أنها بصدد تسديد السندات التي تستحق في يوليو 2020، والتي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار من مواردها الحالية، مما يدل على مركز السيولة القوي الذي تتمتع به الشركة، ولن يكون على الشركة تسديد قيمة أي سندات لنحو 3 سنوات.

وفي إشارة إلى القرار الأخير الصادر عن وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز غلوبال، بخفض تصنيف سندات شركة المشاريع غير المضمونة، قالت الشركة إن موقفها الائتماني لا يزال قويا، وتم تأكيد تصنيف الوكالة آخر مرة في أوائل مارس الماضي.

ومع ذلك فإن عمليات البيع المكثفة التي شهدتها أسواق الأسهم العالمية، على خلفية انتشار فيروس كورونا، أدت إلى انخفاض أسعار أسهم الأصول الرئيسية في الشركة المدرجة بالأسواق المالية، الأمر الذي أدى إلى زيادة في نسبة القروض إلى القيمة السوقية للاستثمارات فوق النسبة المحددة لدى وكالة التصنيف.

وعلى وجه الخصوص انخفض سعر سهم بنك برقان بنحو 29 في المئة منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه، وهي النسبة التي تتوافق مع الانخفاض الذي شهدته أسهم البنوك الكويتية الأخرى (26 في المئة منذ بداية العام)، كما قامت «ستاندرد آند بورز» بتخفيض قيمة استثمارين من الأصول غير المدرجة أو التي يتم تداول أسهمها بشكل ضعيف. إن عمليات البيع المكثفة التي شهدتها الأسواق تعتبر حدثا غير مسبوق، وجاءت مدفوعة بالخوف وحال عدم اليقين التي تسيطر على الأسواق نتيجة انتشار وباء «كورونا»، وتأثيره على المديين القصير والمتوسط. إن شركة مشاريع الكويت ترى أن الأسعار الحالية لا تمثل القيمة الجوهرية لشركات محفظتها.

ولشركة المشاريع ملكية في شركات تعتبر من الشركات الرائدة في القطاعات التي تنشط بها وتتمتع بأسس قوية، وعلى وجه الخصوص بنك برقان ومجموعة الخليج للتأمين وكامكو إنفست التي حققت جميعها نتائج جيدة جدا عام 2019.

وإضافة إلى ذلك تم في وقت سابق من هذا الشهر إعادة إطلاق منصة OSN للبث عبر شبكة الإنترنت، مع انضمام الآلاف من العملاء إلى المنصة كل أسبوع، ويستمتع العملاء بالمحتوى الجديد بأمان في منازلهم، من خلال الأفلام الجديدة والمسلسلات والمحتوى العائلي والأطفال من Disney + وHBO وNickelodeon واستوديوهات هوليوود الرئيسية الأخرى.

ويأتي ذلك نتيجة إعادة تشكيل OSN لحقوق المحتوى الخاصة بها مع الاستوديوهات، إلى جانب تأمين حقوق التوزيع الحصرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالكامل عبر أجهزة الاستقبال والمنصة والرقمية.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة (التنفيذي) في شركة المشاريع فيصل العيّار إن «إحدى نقاط القوة التي تتمتع بها شركة مشاريع الكويت هي إدارتها الاستباقية للمطلوبات، إلى جانب مركزها المالي القوي. لقد قامت الشركة في أكتوبر 2019 بإعادة تمويل استحقاق السندات لعام 2020 بشكل مسبق، وبالتالي إطالة أمد متوسط استحقاق الديون».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا