التغذية تنفي منع استيراد الخضار والفواكه من مصر

دسمان نيوز – أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والتغذية عيسى الكندري عدم منع استيراد الخضار والفواكه المستوردة من جمهورية مصر العربية، ولكن تم التشدد بإجراءات استيرادها لظهور متبقيات المبيدات الحشرية في بعض من ارسالياتها بنسب أعلى من النسب المسموح بها دولياً من خلال نتائج الفحص المخبري.

وقال الكندري أن شحنات إرسالياتها تحجز وتؤخذ عينات منها وترسل للمختبر لفحصها وبعد ظهور النتيجة بأنها صالحة يتم الافراج عنها مع شرط ارفاق شهادة خلوها من متبقيات المبيدات.

وأوضح أن هذا الاجراء كان يأخذ عدة أيام، مما يعني بأنه كان هناك تشدد في التفتيش والرقابه عليها خلال إجراءات استيرادها طيلة الفترة السابقة التي استمرت لأكثر من سنة، ولكن بعدما تم تعديل الوضع السابق واتضح ذلك من خلال نتائج المختبرات خلال سنة تقريباً تم العودة إلى التعامل معها وفقاً للاجراءات الاعتيادية أسوة بالدول الأخرى، بالإضافة إلى أخذ عينات عشوائية احترازية ترسل للمختبر أيضاً مع بقاء شرط تقديم شهادة خلوها من متبقيات المبيدات الحرية.

وأشار إلى أن هذا الاجراء تم بتوصية من اللجنة العليا لسلامة الأغذية في هيئة الغذاء، إلا أنه في جميع الأحوال يتطلب أخذ الحيطة ويجب غسل جميع أنواع الخضار والفواكه جيداً من مختلف مصادرها التي استوردت منها وانتجتها قبل تناولها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا