وزارة الصحة تستأنف العمل في مؤسسات القطاع الطبي الأهلي

دسمان نيوز – قررت وزارة الصحة استئناف العمل في مؤسسات القطاع الطبي الأهلي مع الالتزام التام بالإجراءات الوقائية.

وجاء في تعميم أصدرته وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. فاطمة النجار لتحديث آلية العمل في القطاع الطبي الأهلي وقطاع التراخيص الصحية، نظراً للظروف الراهنة في مواجهة والحد من انتشار فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد19)، والذي سيبدأ العمل به اعتباراً من الأربعاء 22 أبريل الجاري، أن تستمر المستشفيات الأهلية في تقديم الخدمات الطبية وفق المعايير والإجراءات التي تم تعميمها ضمن آلية العمل في مستشفيات القطاع الأهلي الصادر في 22 مارس 2020، على أن يكون آخر موعد مسبق للحجر في العيادات الخارجية الساعة 2 مساءً، عملاً بقرار مجلس الوزراء المعني بحظر التجول مع التقيد بكافة إجراءات الصحة الوقائية وارشادات إدارة منع العدوى والتعقيم.

وجاء في التعميم أن تستأنف باقي المؤسسات العلاجية العمل، مثل المراكز البشرية وطب الأسنان والمستوصفات والعيادات الخاصة بنظام التفرغ الكامل على أن يستمر وقف العمل في تخصصات جراحة التجميل وجراحات وأمراض السمنة والجلدية والطب الطبيعي والعلاج الطبيعي والإجراءات التداخلية مثل المناظير غير الطارئة وجراحات العقم وعلاجات أطفال الأنابيب للحالات الجديدة والمختبرات ومراكز الأشعة.

وسمحت الآلية الجديدة لجميع التخصصات الطبية في جميع المؤسسات العلاجية الأهلية فيما عدا التخصصات المذكورة أعلاه بإجراء الاستشارات الطبية المدفوعة عبر الأونلاين «الاتصال المرئي» بحيث تكون تسعيرتها نصف سعر الاستشارة في قائمة أسعار المؤسسة المعتمدة لدى إدارة التراخيص الصحية.

وشددت الوزارة على ضرورة أن تلتزم المراكز البشرية ومراكز طب الأسنان والمستوصفات بخفض عدد العيادات بنسبة 50% في كل تخصص ويتم عمل حجز موعد مسبق على الهاتف وبيان نوع الشكوى لتحديد مدى حاجتها للحضور الشخصي من عدمه ويقتصر منح المواعيد على الحالات الطارئة والتي تستوجب الحضور الشخصي للمعاينة، وتكون مواعيد العمل مجدولة بواقع 3 أيام في الأسبوع على أن لا تتعدى ساعات العمل 3 ساعات من 11 إلى 2 خلال الفترة الصباحية.

عمل نقاط فرز المرضى لقياس الحرارة وأخذ تاريخ السفر والمخالطة والأعراض التنفسية قبل دخول المؤسسة العلاجية الطبية ويلتزم العاملون بارتداء معدات الوقاية الشخصية، والتأكد من توافر المطهر الكحولي ومحارم تنشيف الأيدي وسلال المهملات ذات الغطاء في أماكن الفرز مع ضرورة التنظيف المتكرر لمواقع الفرز والعيادات حسب تعميم وبروتوكولات منع العدوى من إدارة منع العدوى والتعقيم.

لا يسمح بتواجد أي مراجع في صالات الانتظار ويكون الانتظار خارج المؤسسة العلاجية في مواقع السيارات ويتم الاستدعاء بالهاتف إثر خروج المراجع السابق، ويكتفى بإجراء الجراحات الطارئة فقط.

يقتصر قطاع طب الأسنان على الحالات الطارئة فقط ولا يسمح باستقبال حالات التجميل، والسماح فقط بخلع الأسنان للحالات الطارئة جدا والتي لا تتحمل التأجيل أو الاستجابة للأدوية لتخفيف الألم، واستئصال العب للحالات الطارئة فقط.

المختبرات السماح بفتح بعض المختبرات الطبية الخاصة والتي تقوم باستلام العينات لإجراء تحاليل متخصصة محلياً أو عن طريق إرسالها إلى الخارج على أن يقتصر عملها على استلام العينات من الجهة المرسلة ومعالجتها ولا تستقبل أي مراجعين لأخذ العينات ويتم تحديد هذه المختبرات من قبل إدارة التراخيص الصحية ومنها اختبار نسبة العقاقير في الدم وبعض الاختبارات المتخصصة في أمراض النزف والتجلط وأمراض الأنيميا النزفية وبعض اختبارات الكشف عن العيوب الخلقية للجنين أثناء الحمل أو بعده بعض اختبارات أمراض المناعة الذاتية وبعض اختبارات الفيروسية الهامة مثل الكبدي أ و ب على أن يسمح لهذه المختبرات العمل في ساعات من 9 صباحاً وحتى 2 ظهراً.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا