ننشر الاشتراطات المستحدثة للسكن العمالي بناء على توصيات الصحة

دسمان نيوز – أعلنت نائب المدير العامة لقطاع التخطيط والتطوير الاداري بوزارة الشؤون ايمان الانصاري ان العمل ينطلق في القطاع في ظل الظروف الاستثنائية من ادارة المركز الوطني للسلامة والصحة المهنية التي تقوم بالتفتيش على المساكن العمالية للتأكد من الالتزام باشتراطات السلامة المهنية للعمالة داخل المساكن.

وبينت الانصاري في تصريح لـ «الأنباء» أن عمل المركز مستمر ودائم وهناك بعض الاشتراطات الجديدة أقرها المركز واشتراطات اخرى فرضتها وزارة الصحة.

وأوضحت ان حملات التفتيش الحالية هي للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد- 19) لأنه وللأسف اكثر حالات التفشي في المساكن العمالية، لهذا وضعنا بعض الاشتراطات مشددين على ضرورة الالتزام بها وستتم مخالفة اي جهة تخالف تلك الاشتراطات.

وأضافت انه تمت دعوة جميع الشركات التي لديها مساكن ومسجلة لدينا لشرح كافة الاشتراطات الجديدة وتوجيههم وتوقيعهم على تعهدات بالالتزام باشتراطات الصحة والسلامة المهنية والتي تركز على تعقيم المكان بالكامل بشكل يومي وتوفير جهاز قياس حرارة وإلزام مشرف السكن بقياس درجة حرارة جميع العمال اثناء دخولهم وخروجهم من المسكن بشكل يومي وتأمين كافة مستلزمات الوقاية الاحترازية من كمامات وقفازات ومعقمات ومنظفات للعمال القاطنين في المساكن على ان يتحمل صاحب العمل تكاليفها ولا يجوز تحميلها على العامل.

وأكدت الانصاري ضرورة الالتزام بالاشتراطات الخاصة في المسكن مثل التباعد المكاني وتقديم الطعام لهم على مجموعات صغيرة متتالية بحيث يمنع التجمع اثناء تناول الوجبات، كما شددت الأنصاري على ضرورة الالتزام بالقرار الوزاري رقم (199/ع) لسنة 2010م بشأن تحديد اشتراطات ومواصفات السكن المناسب والتي حددت به المادة (4):

ان يراعى في غرف سكن العمال التالي:

‏- يجب ألا تقل المساحة المخصصة للفرد الواحد داخل الغرفة المشتركة عن أربعة أمتار مربعة.

‏- عدم إيواء أكثر من أربعة عمال داخل الغرفة الواحدة في المجمعات السكنية وثمانية عمال في المساكن المؤقتة.

‏- يحظر استخدام المداخل أو الممرات أو اسطح المباني أو السراديب كغرف لإيواء العمال.

‏- يجب ألا تسمح نوافذ المبنى بتسرب أي أتربة وأن تغطى بسلك معدني يمنع دخول الحشرات.

‏- يجب أن تكون جميع الغرف جيدة التهوية وأن تتوافر بها الإضاءة الطبيعية مع تزويدها بالإضاءة الاصطناعية الكافية،

كما يجب توفير غرف خاصة للطعام بما يتناسب مع عدد العمال المقيمين بالسكن.

ويجب ان يلتزم صاحب العمل بتزويد السكن بالتجهيزات الأساسية التالية: دواليب حفظ الملابس وأسرّة مفردة، ولا يجوز استخدام الأسرّة ذات الطابقين وكذلك أجهزه تكييف مناسبة وكذلك برادات المياه.

وفي حال اكتشاف ارتفاع حرارة أي عامل يعزل مباشرة في غرفة خاصة ويجب الاتصال فورا على وزارة الصحة للكشف على العامل للتأكد من سلامته.

واختتمت الأنصـــــاري تصريحها بتقديم الشكر والعرفان لوزير الشؤون الاجتماعية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل على تقديم كافة الدعم لتسيير العمل بالشكل المطلوب وكذلك مدير عام الهيئة وجميع الفرق العاملة فيه على جهودهم الكبيرة وعملهم المستمر، داعية المولى عز وجل أن يزيل الوباء ويحفظ الجميع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا