الصحة : توسيع استخدام تطبيق «شلونك» على المواطنين والوافدين

دسمان نيوز – مع بدء رحلة الإعادة الأضخم في تاريخ الكويت، أمس، سيكون تطبيق «شلونك» الإلزامي الذي تدشنه وزارة الصحة، بالتزامن معها، رفيقا ملازما للأشخاص العائدين من الخارج الخاضعين للحجر المنزلي، ويعنى بمراقبة الأشخاص المحجورين ومتابعة مواقعهم والأشخاص المخالطين لهم.

وفي السياق، أكدت رئيسة فريق الصحة العامة لمتابعة الحجر المنزلي إلكترونيا في وزارة الصحة، د. منى الخباز، في تصريح لـ «كونا»، أمس، أن الشخص إذا كان خارج المنزل، فإن التطبيق يتولى إرسال إخطار بذلك، ومن ثم يتصل به الفريق الطبي فورا.

وردا على سؤال عن الفئات المستهدفة من تطبيق «شلونك»، إضافة إلى العائدين من الخارج، وتحديدا الخاضعين للحجر المنزلي الإلزامي، أفادت بأن التطبيق يستهدف كل أفراد المجتمع، ويجب على كل شخص تحميله، مشيرة إلى أنه سيتم توسيع استخدامه على الوافدين، وهو لجميع الموجودين في البلاد من مواطنين ومقيمين.

ميزتان للتطبيق

وأوضحت أن التطبيق له خاصيتان رئيسيتان؛ واحدة تستهدف الخاضعين للحجر المنزلي، والأخرى تستهدف عامة الناس، مبينة أن الخاصية الأولى تُعنى بمتابعة مدى التزام الناس تحت الحجر المنزلي، والتأكد من وجودهم في المكان المخصص للحجر، ومتابعتهم صحيا في حال ظهور أي أعراض لديهم يتم تواصلهم معنا عبر التطبيق، ونقوم بدورنا بتوفير الرعاية الطبية بحسب الحالة.

وذكرت أن الخاصية الثانية لعامة الناس فإنها تكون عن طريق خاصية البلوتوث، وذلك عند تفعيل هذه الخاصية في أجهزة الهاتف سيتم نوع من التوافق بين أجهزة الهواتف النقالة، حيث إذا وجدت أي حالة إصابة بفيروس كورونا يمكن العودة للتطبيق ومعرفة الأشخاص الذين خالطهم في الأيام السابقة، وبالتالي معرفتهم لعزلهم واتخاذ الإجراءات الوقائية المعمول بها، وإجراء الفحوص اللازمة للتأكد من وجود عدوى بـ «كورونا» من عدمها.

وردا على سؤال عن احتمال ترك الخاضع للحجر الجهاز في المنزل، ويجعل شخصا غيره يستخدم الجهاز، قالت: في هذه الحالة أن الشخص في حال كان خارج المنزل يرسل البرنامج إخطارا بذلك، ومن ثم يتّصل به الفريق الطبي فورا، وفي الوقت الحاضر كوسيلة تستخدم مع الأشخاص الخاضعين للحجر للتأكد من مكان وجودهم.

«سيلفي لايف»… وحبس 3 أشهر لمخالفي الحجر

ذكرت د. منى الخباز أنه سيتم بشكل عشوائي إرسال (إخطار) عبر تطبيق «شلونك»، حيث يطلب من الشخص التقاط صورة شخصية لنفسه (سيلفي)، علما بأنه منذ بداية تسجيل بيانات الشخص يطلب منه إرسال صورة شخصية له يوميا وبشكل عشوائي سيطلب منه ذلك، وهناك جهاز سيطابق كل صورة تطلب من الشخص إرسالها، والجهاز جدا دقيق لا يسمح بإرسال صورة له من الجهاز سبق أن احتفظ بها بالهاتف، أي أن الجهاز يطلب منه صورة مباشرة (لايف).

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا