اليابان: منظمة الصحة العالمية تحتاج للإصلاح ولكن لن نوقف تمويلها

دسمان نيوز – أكد رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي، أن منظمة الصحة العالمية، التى تنهال عليها انتقادات بشأن تعاملها مع جائحة فيروس كورونا، تحتاج بالفعل إلى الإصلاح، لكنه شدد على أن اليابان لا تعتزم وقف تمويل المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وقال آبي- فى مؤتمر صحفى نقلته وكالة أنباء “كيودو” اليابانية – إن “بعض الآراء ترى أن منظمة الصحة العالمية غير محايدة سياسيا”، فى إشارة واضحة إلى انتقادات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للمنظمة بأنها اتخذت مواقف موالية للصين حيث ظهر الفيروس لأول مرة ومركز تفشى هذا الوباء نهاية العام الماضي.

وأشار آبى إلى أنه على الرغم من المشاكل والتحديات التى تواجهها منظمة الصحة العالمية، إلا أنه لا يفكر فى خفض تمويل اليابان للمنظمة على الإطلاق.

يُشار إلى أن موقف رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى يتناقض بشكل واضح مع موقف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الذى أعلن فى وقت سابق من الأسبوع الجارى أن الولايات المتحدة ستوقف تمويلها لمنظمة الصحة العالمية بسبب إخفاقاتها وسوء إدارتها لأمة وباء فيروس كورونا.

وبعد الخطوة الأمريكية، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس جيبريسوس أمس الأول عن أسفه لقرار ترامب وأكد أهمية التعاون الدولى فى مكافحة أزمة الصحة العالمية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا