البيئة: نفوق محدود لأسماك «الجم» في شاطئ السلام بسبب ارتفاع نسب مواد الصرف الصحي في مخارج الأمطار

دسمان نيوز – رصدت الهيئة العامة للبيئة، نفوق أعداد قليلة من أسماك الجم في شاطئ السلام بمنطقة الشويخ وذلك بسبب ارتفاع نسب مواد الصرف الصحي التي تصرف من مخارج الأمطار هناك.

وقالت الهيئة في بيان صحافي إن الهيئة أجرت مسوحات بحرية للمناطق التي يكثر فيها ظاهرة المد الأحمر والتي يصاحبها نفوق للأسماك الموسمية وهي عشيرج والدوحة والشويخ حيث تم رصد نفوق أعداد قليلة من الأسماك في شاطئ السلام.

وأضاف البيان أن أسماك الجم تتأثر بشكل مباشر أثناء فترة خصوبتها وهجرتها لإطلاق صغارها من المياه العميقة إلى المياه الساحلية، مشيراً إلى أن التأثيرات المختلفة من مياه الصرف الصحي المنصرفة بالقرب من السواحل تؤدي إلى نفوق الأحياء البحرية بصفة عامة والجم بصفة خاصة إضافة إلى السميات الناتجة عن الطحالب الضارة ونقص الأكسجين المذاب في الماء.

وأوضح أن الهيئة تعمل على مراقبة البيئة البحرية في جون الكويت من خلال جمع وتحليل عينات لجودة المياه والعوالق النباتية «البلانكتونات» من مواقع المسح البحري، إذ تبين من التحاليل ارتفاع ملحوظ في أعداد نوع العوالق النباتية البروروسنترم ميكانس في منطقة الدوحة والتي قد يصاحبها عند ازدهارها ظاهرة نفوق للأسماك.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا