وزير التربية : حقوق المبتعثين في دراستهم لن تضيع

دسمان نيوز – شدد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، على أن حقوق الطلبة المبتعثين الذين عادوا إلى الكويت بسبب أزمة كورونا، والراغبين في استكمال دراستهم بالبلاد التي كانوا فيها قبل الأزمة لن تضيع، مشيرا إلى أن هناك حلولا يتم العمل على دراستها حاليا وستتم معالجة أي معوقات أو مشاكل بالنسبة للبعثات مستقبلا.

وقال الحربي، في تصريح لـ «الجريدة»، إن هناك تنسيقا بين «التعليم العالي» والجهات المعنية بخطة الاجلاء لاسيما وزارتي الخارجية والصحة فيما يخص الطلبة المبتعثين، لافتا إلى أن عودتهم اختيارية وبإمكانهم تحديد رغباتهم، إما بالعودة إلى ارض الوطن أو البقاء في الخارج.

وأكد أنه من الضروري على جميع الطلبة في الخارج التسجيل في منصة «معاكم» الالكترونية التي اطلقتها وزارة الخارجية لضمان وجود بياناتهم تحسبا لأي طارئ.

ولفت إلى أن الجهات المعنية حرصت على تنظيم خطة اجلاء المواطنين من مختلف دول العالم، ومنهم الطلبة المبتعثون، حيث تم وضع جداول وتواريخ محددة لكل فئة بحسب ما تم اعلانه، مضيفا: «إلا أن الطالب الذي يرى أن من مصلحته البقاء في دولة الابتعاث ومواصلة تعليمه، خاصة اذا كانت الظروف الصحية ملائمة فله حرية الاختيار، لاسيما أن هناك طلبة على وشك التخرج أو في السنة النهائية ويخشون ضياع فرص تعليميهم».

ودعا الحربي جميع الطلبة إلى التأكد من موضوع الفيزا والاقامة والانتباه لهذه الامور، حتى لا يتعرضوا لأي مشاكل قانونية، مع أهمية الالتزام بالتوصيات الصحية في الدول التي يقطنونها.

وأضاف: «كما نطلب منهم التواصل الدائم مع الملاحق الثقافية في سفاراتنا أو مع وزارة التعليم العالي من خلال الوسائل والارقام المعلن عنها».

وفيما يخص استكمال دراسة الطلبة العائدين بطريقة «الاونلاين»، أكد الحربي أن هذا الأمر يرجع لطبيعة الجامعة المسجل فيها كل طالب، «وهناك جامعات سمحت بهذا النوع من التعليم، ونحن لا نمانع استكمال الطالب تعليمه بالطريقة الالكترونية لإنهاء الفصل الحالي».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا