بلومبيرغ : 26 تريليون دولار تحفيزات مالية لمواجهة #كورونا

دسمان نيوز – نقلت وكالة بلومبيرغ عن أحد أكبر مديري الصناديق الاستثمارية أداء في أستراليا، وهي مجموعة «ماغلان» المالية، توقعه بأن يبلغ حجم التحفيزات المالية المطلوبة لمواجهة التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا إلى نسبة غير مسبوقة تصل الى %30 من الناتج الاجمالي العالمي عند 26 تريليون دولار.

وقال هاميش دوغلاس رئيس مجلس الادارة ورئيس قسم الاستثمار في «ماغلان»: «تشير أكثر النتائج ترجيحا لاحتواء الفيروس الى إغلاق شبه كامل للاقتصاد العالمي على مدى شهرين أو الأشهر الستة المقبلة، كما أن الطلب على السلع لدى العديد من الشركات حول العالم على وشك الانهيار خلال الأشهر الستة المقبلة».

أوضح هاميش دوغلاس: «رغم أننا لا نستطيع تقييم الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الفيروس في هذه المرحلة، لأننا لا نملك توقعات بخصوص الاستجابات المالية والنقدية المحتملة التي قد تطلقها الحكومات والبنوك المركزية حول العالم، فإن الاستجابة المالية المطلوبة لتحفيز الاقتصاد العالمي قد تتراوح بين %20 و%30 من الناتج الاجمالي العالمي لتجنب أسوا النتائج غير المسبوقة في التاريخ».

وتابع دوغلاس: «تشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن %30 من الناتج الاجمالي العالمي يبلغ 26 تريليون دولار، علما بأن حجم سوق سندات الخزانة الأميركية تصل قيمته الى أقل من 17 تريليون دولار بقليل حتى نهاية فبراير»،

واشار الى أن العديد من الدول خصوصا الناشئة منها قد تكون غير قادرة على الاستجابة بالقوة الكافية للنتائج الاقتصادية الكارثية لفيروس كورونا، لافتا الى أن الدول الكبرى بما فيها أميركا والصين واليابان وألمانيا تملك قدرات اقتصادية ومالية قوية لإنقاذ نفسها من الأزمة.

وختم: «نأمل أن يتصرف السياسيون والبنوك المركزية حول العالم في الوقت المناسب وبقوة كافية لمنع انهيار اقتصادي عالمي مدمر، نحن نقيم جهودهم وهم يعلنون عنها». وبحسب بيانات جمعتها «بلومبيرغ»، فإن صندوق «ماغلان» لاستثمارات الأسهم البالغة قيمته 7.1 مليارات دولار تغلب على %95 من نظرائه على مدى السنوات الثلاث الماضية، ويشكّل الصندوق رابع أكبر مستثمر في «ستاربكس»، ومن بين أكبر 20 مستثمرا عالميا في مجموعة «علي بابا» الصينية، وعلى مدى الأسبوع الماضي زاد «ماغلان» من حيازاته التحوطية في محفظة أسهمه العالمية وزاد استثماراته النقدية الى %15 من %6.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا