الصحة : كورونا ينتقل عبر الرذاذ وليس الهواء وفق ما أفادت منظمة الصحة العالمية

دسمان نيوز – قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند إن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ينتقل عبر الرذاذ وليس الهواء وفق ما أفادت منظمة الصحة العالمية.

وأوضح السند في رده على أسئلة الصحافيين على هامش المؤتمر الصحافي أن احتمال انتقال الفيروس عبر الهواء هو المعتقد الحالي لدى الكثيرين لكن ما أفادت به منظمة الصحة العالمية هو انتقال الفيروس عن طريق الرذاذ وليس عن طريق الهواء.

وأضاف أن هناك العديد من الدراسات حول هذا الموضوع تقوم بها العديد من المراكز والمعاهد إضافة إلى وزارة الصحة عبر الفرق الفنية والعلمية لافتا إلى دراسة أجرتها الولايات المتحدة الأميركية لمعرفة مدة بقاء الفيروس على بعض الأسطح وفي الهواء ووجدت من خلال التجارب أن مدة بقاء الفيروس بالهواء تحت الظروف المعينة بالدراسة ثلاث ساعات وفي المقابل لم تغير منظمة الصحة العالمية رأيها.

وأكد أن وزارة الصحة وضعت جميع الخطط للتعامل مع الأحداث المتغيرة وفي بداية ظهور الفيروس كان يعتقد أنه ينتقل عن طريق الهواء وقد وضعنا خطة مجهزة بهذا الخصوص وبعد التأكد من دراسات منظمة الصحة العالمية بعدم انتقال الفيروس بالهواء وأنه ينتقل عن طريق الرذاذ تم استخدام الخطط الأخرى الموضوعة لهذا الشأن «فلدينا من الخطط ما يواكب المتغيرات حتى نستخدمها للمصلحة العامة».

فحص «بي سي آر»

وعن اختبارات فحص «بي سي آر» وتوفرها لدى الدولة أوضح السند أن هذا الاختبار الخاص بالفيروسات يوجه لقراءة الحمض النووي لمعرفة هوية الفيروس وتفاصيله مؤكدا توفر تلك الاختبارات والأجهزة بالكويت حتى قبل ظهور فيروس كورونا، ويطلب هذا الفحص يوميا في كل المستشفيات للفيروسات الاخرى سواء كان للانفلونزا او فيروس نزلة البرد أو غيرهما من الفيروسات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا